نتائج بحثك

مدينة باتارا التاريخية.. موطن أقدم نظام ديمقراطي بالأناضول

نشر بواسطة في 7 مايو، 2022
0
تستقبل مدينة باتارا التركية سنوياً آلاف الزائرين، وذلك لما تمثله المدينة التاريخية من مهد للحضارات وبما تضمه من معالم وآثار لحضارات مختلفة.

قالت البروفيسور حواء إيشكان إيشيق رئيسة أعمال الحفر بالمدينة الأثرية باتارا إن الأخيرة المعروفة بـ“مهد الحضارات” تأخذ زوارها في رحلة عبر التاريخ بما تضمه من آثار لحقب زمنية وحضارات مختلفة، ابتداءً بالإمبراطورية الرومانية وانتهاءً بالعهد العثماني.

وتقع باتارا التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن قبل الميلاد ضمن حدود قضاء قاش بولاية أنطاليا جنوبي تركيا، وتجاورها تلال رملية شبيهة بتلك الموجودة في صحارى مصر.

وتضم المدينة آثاراً تدل على وجود حياة بشرية بها قبل نحو أربعة آلاف عام. كما تعرف بأنها عاصمة اتحاد ليكيا الذي كان يضم 23 مدينة منتصف القرن الأول الميلادي.

وخلال أعمال الحفر بالمدينة كُشف عن مبنى مجلس اتحاد ليكيا الذي يعد واحداً من أقدم نماذج الديمقراطية في العالم وأفضلها، وبه كان يلتقي ممثلو مدن اتحاد منطقة ليكيا، وكان المجلس مصدر إلهام للمدن المتحدة في المنطقة أثناء تأسيسها.

وتعرف باتارا بـ”مهد الحضارات” لأنها تضم آثاراً لعدة حضارات استضافتها على مر التاريخ، ولذلك يشعر زوارها أنهم انطلقوا في رحلة عبر الزمن.

وتضم المدينة آثاراً وحكايات من عدة عصور منذ عهد الإسكندر الأكبر حتى عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني.

تستمر عمليات الحفر بمدينة باتارا للكشف عن الآثار التاريخية (AA)

كما تشير أعمال الحفر إلى أن القديس نيكولاس المعروف بـ”بابا نويل” ولد في باتارا القرن الرابع وعاش بها طفولته، وتدرّج القديس نيكولاس في مناصب الكنيسة، حتى جرى إرساله أسقفاً إلى منطقة “دمره” في أنطاليا وتوفي هناك.

وإلى جانب مبنى مجلس اتحاد ليكيا تضم باتارا أقدم منارة بحرية، وحماماً شُيد في عصر الإمبراطور الروماني نيرون، ومجرى للمياه، ومدخل المدينة التاريخية، والمسرح الروماني المدرج الذي يمثل مرحلة الانتقال المعماري بين العصرين الهلنستي والروماني ويعد واحداً من أكبر المسارح الرومانية في الأناضول وتبلغ سعته 6 آلاف شخص.

وتنتظر المدينة زوارها للاستمتاع بهذا الثراء الثقافي والتاريخي. ومن المتوقع أن يتجاوز عدد زوار المدينة خلال العام الجاري 500 ألف زائر.

وتقول إيشيق إن مدينة باتارا التاريخية بدأت في استضافة فاعليات فنية وثقافية مع الانتهاء من ترميم المسرح الروماني بالمدينة التاريخية.

وأضافت أن المسرح حافظ على طبيعته وأصالته بعد أعمال الترميم وأن مبنى اجتماعات مجلس اتحاد ليكيا يقع إلى جوار المسرح مباشرة.

وأوضحت أن المبنى يعد واحداً من أكثر الآثار التاريخية بالمدينة التي يقبل الزوار على رؤيتها، وأن الفيلسوف الفرنسي مونتسكيو صاحب نظرية فصل السلطات وصف اتحاد ليكيا بأنه أفضل نموذج لنظام الجمهورية في العالم.

وأشارت إيشيق إلى أن بوابة باتارا تعد من أهم بوابات المدن الأثرية التي تجب زيارتها لخصائصها المعمارية الفريدة ومحافظتها على حالتها حتى يومنا هذا.

وتابعت: “من الآثار الأخرى التي تلفت الانتباه في باتارا المنارة البحرية، وحمام الميناء، وشارع الأعمدة. كما تضم ميراثاً تكنولوجياً هاماً، وهي محطة التلغراف اللا سلكية التي أنشئت عام 1906، وكانت الرابط الوحيد بين الدولة العثمانية وآخر أراضيها في شمال إفريقيا طرابلس غرب”.

محطة تلغراف لا سلكية بمدينة باتارا أنشئت عام 1906 (AA)

وأفادت إيشيق بأن أعمال ترميم المحطة وتحويلها إلى متحف لا تزال مستمرة. ولفتت إلى أن أعداد الزوار بدأت تزداد مع انحسار تأثيرات وباء كوفيد-19، وأن عدد زوار المدينة العام الماضي بلغ 400 ألف، مشيرة إلى أنهم يتوقعون تجاوز عدد الزوار 500 ألف خلال العام الجاري.

وشددت على أن مدينة باتارا من أهم المدن التاريخية التي تجب زيارتها والاستمتاع بثرائها الطبيعي من سواحل وشواطئ وتلال رملية وآثار تاريخية لحضارات مختلفة.

  • الطلب المتنامي والمتزايد على العقارات في تركيا بشكل عام وفي اسطنبول بشكل خاص أدى إلى تنامي أسعار العقارات وارتفاعها بشكل واضح اليوم على الرغم من انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار وعوامل أخرى قد يراها البعض أنها سلبية مثل التضخم العالمي والحرب بين روسيا وأوكرانيا , إلا ان المستثمر العقاري يدرك أن أكثر الفرص الاستثمارية ربحاً تتشكل عندما يكون الإقبال على الاستثمار متراجعاً بسبب ...
    حددت هيئة الإحصاء التركية (TÜİK)، معدل زيادة الإيجار في الوقت الحالي بنسبة أقصاها 34.46% من قيمة الإيجار الأخيرة. وبحسب تقرير للهيئة ، فإن أي زيادة إضافية على النسبة المذكورة، تُعرّض صاحب العقار إلى المساءلة القانونية. وتسمح معدل الزيادة الجديدة لصاحب العقار الذي حدد إيجاره بـ1000 ليرة تركية برفعه إلى حد أقصاه 1345 ليرة تركية. وتحسب هذه النسبة لأي مستأجر سيجدد عقده القديم خلال الشهر الخامس ...
    أقرت تركيا طريقة جديدة تتيح للأجانب الحصول على جنسيتها الاستثنائية عن طريق الإيداع في صناديق نظام التقاعد الفردي. ونشرت الجريدة الرسمية التركية، الجمعة، قرار زيادة قيمة العقار الذي يتيح لصاحبه التقدم للحصول على الجنسية الاستثنائية، من 250 ألف دولار إلى 400 ألف، وعدم بيعه لمده 3 أعوام. كما نشرت الجريدة تعديلا جديدا ينص على إتاحة الفرصة للحصول على الجنسية الاستثنائية لكل شخص يودع 500 ...
    تستقبل مدينة باتارا التركية سنوياً آلاف الزائرين، وذلك لما تمثله المدينة التاريخية من مهد للحضارات وبما تضمه من معالم وآثار لحضارات مختلفة. قالت البروفيسور حواء إيشكان إيشيق رئيسة أعمال الحفر بالمدينة الأثرية باتارا إن الأخيرة المعروفة بـ“مهد الحضارات” تأخذ زوارها في رحلة عبر التاريخ بما تضمه من آثار لحقب زمنية وحضارات مختلفة، ابتداءً بالإمبراطورية الرومانية وانتهاءً بالعهد العثماني. وتقع باتارا التي يعود تاريخها إلى ...
    في حديث اليوم معكم سأتحدث عن الاماكن السياحية في اسطنبول أحد أجمل مدن تركيا إن لم تكن أجملها وواحد من أجمل مدن العالم وهذا يعود لجمال وعراقة معالم اسطنبول السياحية والتاريخية. اكتسبت اسطنبول شهرة عالمية نظراً لحجمها كا مدينة إذا تعد اسطنبول المدينة الثانية عالمياً من حيث التعداد السكاني ، أما ما يميز السياحة في اسطنبول هو وقوع المدينة بين قارتين مختلفتين هما قارة ...
    يتمتع جواز السفر التركي بالعديد من الميزات التي تجعله من أهم جوازات السفر في العالم. هناك أيضًا عدة أنواع من جوازات السفر التركية ، ولكل منها ميزات مختلفة وشروط استخراج مختلفة من نوع إلى آخر. الجواز التركي يحظى باهتمام كثير من العرب ، وهناك العديد من الأسئلة حول قوة الجواز التركي مقارنة بباقي جوازات السفر في العالم ، والمزايا التي يمنحها هذا الجواز لحامله ...
      يوجد في تركيا اليوم قانون المعاملة بالمثل الخاص بتملك العقارات  في عام 2012 ، والذي ينص على أن أي دولة تمنع مواطني الدولة التركية من تملك العقارات فيها ، :فإن تركيا أيضا تمنع مواطني تلك الدولة من التملك فيها، ومنحت تركيا حق التملك بكل أريحية لمواطني 183 دولة ماعدا 5 دول  الكوبية  النيجيرية  الكورية الشمالية  الأرمنية  السورية – للأسف إحدى هذه الجنسيات الخمسة هي الجنسية السورية وهذا عائد الى ...
    – الاستراتيجية توفر خارطة طريق في مجال الاستثمارات الدولية المباشرة لتركيا – تم تطوير الاستراتيجية على أساس ثلاثة مبادئ أساسية – الاتجاهات العالمية غيرت معايير قرارات الاستثمار للشركات الدولية – الاستراتيجية سوف تسهم في تحول تركيا إلى وجهة استثمارية مهمة في منطقتها – تركيا توفر للمستثمرين ملاذا آمنا سيمكنهم من إنشاء استثمارات مربحة تنشد تركيا تسجيل قفزة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة إليها، في ...

قائمة المقارنة