Your search results

السياحة في إسطنبول و أهم 35 مكان سياحي يستحق زيارتك

Posted by on
0

إسطنبول هي واحدة من أجمل مدن تركيا وأكبرها من حيث الكثافة السكانية وأهمها من حيث التأثير الثقافي والدور الاقتصادي للبلاد، وتعتبر السياحة في إسطنبول هي الأكثر جذباً عند خيار السفر إلى تركيا، علاوة على كونها مصنفة ضمن أكثر المدن السياحية جذباً للسياح في العالم.

فقد عاشت المدينة التي حملت أسماءٍ عدة خلال تاريخها الطويل العديد من الأحداث المؤثرة التي تركت بصمتها الواضحة على شوارعها ومبانيها الأثرية المُنضّمة لقائمة اليونسكو لمواقع التراث، هذا إلى جانب موقعها الوسط بين القارتين الأوروبية والآسيوية، وإطلالتها الجريئة على مضيق البوسفور الذي أضفى مزيد من السحر إلى عددٍ من معالمها الأثرية ومُتنزهاتها الترفيهية وأسواقها الشعبية والعصرية الراقية أيضًا.

وقد ساهمت هذه العوامل مُجتمعة في جعل إسطنبول الوجهة السياحية الرئيسية التي تطأها قدما السائح في بداية رحلة السياحة في تركيا.

لذا نُقدّم لكم خلال المقال رحلة تعريفية قصيرة نتعرف من خلالها على أهم معالم السياحة في إسطنبول بما فيها من أوجه جمال تستحق الزيارة.

1- قصر توب كابي Topkapı Palace

topkapi palace

قصر توب كابي Topkapı Palace

من أفضل الأماكن السياحية في إسطنبول الموصي بزيارتها لمعرفة كيف كانت تُدار شئون الحياة والحكم في ظل الخلافة العثمانية بتركيا طيلة 4 قرون يستعرض المتحف العظيم أحداثها وتفاصيلها.

فالقصر في الأساس كان مقر إقامة السلاطين والأمراء العثمانيين، ومقرًا أيضًا لاستضافة سفراء وضيوف الدولة العثمانية من الدول الأجنبية.

ويتميّز القصر الذي وُضع على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي منذ منتصف الثمانينات بأجنحته الفخمة وأقواسه المُزيّنة بالذهب وخزائن الذهب والمجوهرات.

فإن كنت في شغف لمعرفة الكثير عن تاريخ الدولة العثمانية فعليك وضع قصر توب كابي على قائمة أولوياتك عند السياحة في إسطنبول.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى قصر توب كابي99 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة قصر توب كابي: ساعتين.

2- برج غالاتا Galata Tower

galata tower

برج غالاتا Galata Tower

برج غالاتا هو برج تاريخي عريق يُقال أنه بُنِي عام 507 م وكان يطلق عليه برج المسيح، ثم تعرض البرج لزلزال قوي أثر عليه تأثيراً بالغاً، بعدها تم اعادة ترميمه وبُنِي على الطراز الرومانسكي في القرن الـ 14، وفي هذا الوقت كان أطول مبنى في اسطنبول.

 تعددت استخدامات هذا البرج فقد استخدمه السلطان سليمان الأول كسجن للمحكوم عليهم، وفي وقت أخر تم استخدامه كبرج للمراقبة. يتكوّن برج غالاتا من 9 طوابق مع مصعدين لنقل الزوار فيما بينها.

ويُعد البرج واحد من أفضل أماكن ترفيهية في إسطنبول بما يضمه من مطعم ومقهى على مستوى عالٍ من الرقي والفخامة، حيث يوفران إطلالة ساحرة على مضيق البوسفور الشهير، إضافة إلى سطح ومرصد مُراقبة يوفر رؤية كاملة لأشهر وأجمل أماكن سياحية في إسطنبول حيث يُمكنك التقاط صور رائعة لا تُنسى.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى برج غالاتا25 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة برج غالاتا: ساعة.

3- صهريج البازيليك Basilica Cistern

basilica cistern

صهريج البازيليك Basilica Cistern

كيف يُمكنك أن تُنظّم رحلة إلى إسطنبول بدون زيارة الكنيسة البيزنطية الأشهر من نوعها بالمدينة؟

لعل اكتساب هذه الشهرة العظيمة لم يأت من فراغ، فالكنيسة التي يرجع عهدها لعهد مدينة القُسطنطينية القديمة، لازالت تُحافظ كثيرًا على هيئتها حتى هذه اللحظة.

يُمكنك عند زيارة صهريج البازيليك الذي أسس في القرن السادس في عهد الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول على طراز المقابر الباريسية الشهيرة، مُشاهدة رأس ميدوسا بنقوشها المُعقّدة والشهيرة، والتقاط أروع الصور للأعمدة العملاقة الفخمة وهي تنعكس على سطح الأرضيات المصنوعة من بلاط شديد النعومة بشكل يخطف العقول والأبصار.

يتميز صهريج البازيليك بكونه قريباً للغاية من آيا صوفيا والمسجد الأزرق، حيث يمكنك أن تزور الثلاثة معالم أثناء السياحة في إسطنبول في ذات اليوم.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى صهريج البازيليك10 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة صهريج البازيليك: ساعة.

4- قصر دولمة بهجة Dolmabahçe Palace

dolmabahçe palace

قصر دولمة بهجة Dolmabahçe Palace

من معالم السياحة في إسطنبول التي تجذب الأنظار للزيارة بطرازها الأوروبي الواضح والأنيق الذي يبدو على طلّة القصر من الخارج وتصاميمه الداخلية أيضًا، علاوة على موقعه المركزي على مضيق البوسفور.

قديمًا وبعد 4 قرون من الحكم العثماني من قلب قصر توب كابي، قرر السلطان عبد المجيد الأول تحويل مقر المحكمة لقصر دولمة بهجة، أما الآن فقد أصبح القصر معلم ومزار سياحي شهير يتصدر قائمة جولات الكثيرين عند السفر إلى إسطنبول.

يجمع قصر دولمة بهجة بين شكل العمارة العثمانية والباروكية وبين الطراز الروكوكو الألماني وبين عدة طرازات أخرى، جعلت من شكل القصر مميز للغاية ولا يضاهيه تقريباً شكل أي قصر رأيته سواء من الخارج أو من الداخل.

يتميز القصر أيضاً باحتوائه على نجف ودرج مصنوعون من الكريستال يتحاكى بهم جميع السائحون، وهناك أيضاً جناح كامل مليء بالمصنوعات الكريستالية.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى قصر دولمة بهجة30 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة قصر دولمة بهجة: ساعتين.

5- متاحف إسطنبول الأثرية İstanbul Archaeology Museums

istanbul archaeology museums

متاحف إسطنبول الأثرية İstanbul Archaeology Museums

أحد أهم متاحف إسطنبول السياحية والتي يُمكنك من خلالها التعرف على تاريخ المدينة والبلاد العريق. تضم متاحف إسطنبول الأثرية ثلاثة متاحف وهم:

  • المتحف الأثري: وقد تم بنائه بأوامر السلطان العثماني عبد العزيز الأول متأثراً بزيارته إلى المتاحف الأثرية في باريس ولندن والنمسا.
  • متحف المشرق القديم: وكان في البداية مدرسة للفنون الجميلة إلا انه تم الاعتراف به كمتحف في عام 1935.
  • متحف الفن الإسلامي (كشك القرميد): يعتبر كشك القرميد من أقدم المباني التي تُظهِر العمارة المدنية العثمانية، وكان جزء من قصر توب كابي إلى أن تم إلحاقه فما بعد إلى متاحف إسطنبول الأثرية.

تم تأسيس متاحف إسطنبول الأثرية في القرن الـ 19، وتضم المتاحف نحو مليون قطعة أثرية تروي تقريباً تاريخ كل عصور وحضارات العالم، علاوة على ضمه إلى توابيت ملكية، نصب تذكاري يعود للقرن الأول الميلادي، عملات معدنية منقوشة يرجع تاريخها لعهد الخلافة الإسلامية في تركيا، وقطع أثرية أخرى كثيرة.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متاحف إسطنبول الأثرية20 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة متاحف إسطنبول الأثرية: ساعتين.

6- قلعة روملي Rumelihisarı

rumelihisarı

قلعة روملي Rumelihisarı

واحدة من أهم الأماكن السياحية في إسطنبول الأولى والأحق بالزيارة خلال إقامتك بالمدينة وأثناء جولة السياحة في تركيا الجميلة، بفضل تاريخها العريق الذي يرجع للقرن 16، وتصميمها المُحكم كحصن دفاعي قوي لحماية المدينة الاستراتيجية بالبلاد من هجمات الأعداء.

عند زيارتك لقلعة روملي خلال جولات السياحة في إسطنبول خاصتك، ستستمتع بمُشاهدة وتصوير أبراج القلعة الثلاثة الرئيسية، إضافة إلى أسوارها السميكة المتينة وأبراج مُراقبتها الثلاثة عشر.

بالإضافة إلى البُعد التاريخي الذي تُشبعه الزيارة، يُمكنك الاستمتاع بنظرة بانورامية على أهم وأشهر معالم إسطنبول ومضيق البسفور وتلتقط أروع الصور الفوتوغرافية إن كنت من هواة التصوير وتوثيق اللحظات.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى قلعة روملي16 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة قلعة روملي: ساعة.

7- متحف الفن التركي والإسلامي Turkish and Islamic Arts Museum

turkish and islamic arts museum

متحف الفن التركي والإسلامي Turkish and Islamic Arts Museum

يُعد متحف الفن التركي والإسلامي أحد أهم معالم السياحة في إسطنبول، وذلك بفضل موقعه المُتميّز بقصر إبراهيم باشا الوزير الأعظم للسلطان سليمان القانوني (ثاني من حمل لقب “أمير المؤمنين” من آل عثمان)، وحيث يقع المتحف أيضاً في مكانٍ مميز للغاية أمام الجامع الأزرق وعلى بعد خطوات من متحف آيا صوفيا.

بني المتحف في القرن الـ 16، ويضم مُقتنيات ثمينة للغاية أهمها غرفة آثار النبي محمد (ص) حيث تحتوي على أثر قدم النبي محمد (ص) على حجر، وجزء من لحيته، علاوة على بعض النسخ القديمة جداً من القرآن.

في الغرف الأخرى للمتحف يوجد السجاد اليدوي التركي والإيراني والقوقازي الذي استمرت صناعته لقرون مديدة. كما يُمكنك أيضًا زيارة معارض نحت الخشب، والمرور بقطع السيراميك والمخطوطات العربية التي رسمت ببراعة خلال الفترة بين القرن التاسع والتاسع عشر.

يمكنك أيضاً شراء بطاقة متحف إسطنبول والتي ستمكنك من تخطي الطابور الطويل عند زيارتك إلى متحف آيا صوفيا.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف الفن التركي والإسلامي35 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة متحف الفن التركي والإسلامي: ساعتين.

8- قلعة يوروس Yoros Castle

yoros castle

قلعة يوروس Yoros Castle

واحدة من أهم معالم إسطنبول الأثرية والتاريخية التي كان لها دور مؤثر في صناعة تاريخ الدولة التركية الحربي والعسكري على مدار قرون مديدة.

فالقلعة التي يتراوح إنشائها ما بين العهدين الروماني والبيزنطي كان لها دور حيوي في حماية المدينة من هجمات الأعداء بفضل موقعها الوسط بين البحر الأسود والبوسفور في إسطنبول الآسيوية، مع الارتفاع الشاهق لأبراج المُراقبة خاصتها والتي تتراوح بين 60 إلى 130 متر، ومساحتها الشاسعة التي تصل إلى 500 م تقريبًا.

وعلى الرغم من أن أغلب أبراج القلعة وأسوارها وحتى المسجد قد أصبحوا أطلالًا إلا أنها كمكان أثري يحوي في جعبته الكثير ليرويه لكل سائح.

والآن وبعد أن أنهيت زيارتك للقلعة فأنت على موعد مع ساحل بيكوز وشاطئه النقي النظيف الواقع أمام القلعة.

  • الوقت المرجح لزيارة قلعة يوروس: ساعة.

9- متحف إسطنبول للفن الحديث Art Museum Istanbul Modern

art museum istanbul modern

متحف إسطنبول للفن الحديث Art Museum Istanbul Modern

افتتح متحف إسطنبول للفن الحديث أو “إسطنبول مودرن” عام 2004 كأول متحف للفن الحديث والمعاصر في تركيا بالكامل، ويعتبر المتحف من أفضل معالم السياحة في إسطنبول خاصة لهواة الفنون التشكيلية بمُختلف أنواعها.

يوجد في المتحف عدة قاعات، بعضها مخصص لعرض تشكيلة متنوعة تعرض بشكل دائم، وأخرى يتم تغييرها دوريًا لإظهار التنوع الكبير الموجود من أفضل اللوحات والأعمال الفنية لأشهر الرسامين والنحاتين الأتراك والعالميين كذلك، إلى جانب وجود مكان خاص بعرض المنحوتات.

يقدم المتحف أيضاً للزائرين والباحثين مكتبة بها كتب ومراجع خاصة بالفن الحديث والمعاصر، علاوة على احتواء المتحف على سينما ومقهى لتناول مشروبك المفضل، ومتجر يقدم العديد من الهدايا التذكارية المناسبة سواء للكبار أو للأطفال.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف إسطنبول للفن الحديث25 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة متحف إسطنبول للفن الحديث: ساعتين.

10- كنيسة تشورا Chora Church

chora church

كنيسة تشورا Chora Church

من معالم إسطنبول الأثرية العريقة والعتيقة والمميزة بكونها خليطًا من الفن والمعمار البيزنطي واليوناني على حد سواء، وهو ما يظهر في جدارياتها وأسقفها وجدرانها المُطّعمة بالفُسيفساء.

بالرغم من أن تاريخ بناء كنيسة تشورا غير معروف بالتحديد، إلا أنها تعتبر من أقدم الكنائس الممكن زيارتها عند السياحة في إسطنبول حيث يقال إن عهد كنيسة تشورا يعود إلى أوائل القرن الرابع. هذا وقد تم بنائها وترميمها عدة مرات من ذلك الحين لكي تحافظ الكنيسة على شكلها الموجودة عليه حالياً.

تحولت كنيسة تشورا إلى مسجد في مطلع القرن 16 بعد الفتح العثماني للبلاد، ثم إلى متحف بنهاية الأربعينات لتسمى بعدها بمتحف تشورا، وتجمع بذلك بين الفن والثقافة المعمارية المسيحية والإسلامية، وتشهد بحجم التحولات والتقلبات التاريخية والثقافية التي شهدتها إسطنبول على مر تاريخها.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى كنيسة تشورا15 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة كنيسة تشورا: ساعة نصف.

11- متحف الشوكولاتة إسطنبول Chocolate Museum

chocolate museum

متحف الشوكولاتة إسطنبول Chocolate Museum

هل تخيلت ذات يوم أن ترى أشهر معالم السياحة في إسطنبول مصنوعة من الشوكولاتة أمام ناظريك؟

ربما صعب التخيُّل، ولكن ماذا إن رأيت بعينيك؟!

فكل هذا وأكثر يُمكنك رؤيته في مصنع ومتحف شوكولاتة Pelit، الذي يُعد واحد من أشهر متاحف إسطنبول وأكثرها شعبية وجذبًا للأنظار بين أوساط السياح الوافدين من البلدان المُختلفة رغم حداثة عهده وبُعد موقعه.

فالمتحف الذي يقع في منطقة اسنيورت بإسطنبول أُسس عام 2013، قد اتخذ دربًا مُختلفًا للإمتاع بعيدًا عن غيره من أماكن ترفيهية في إسطنبول من خلال صُنع مُجسمات لأشهر معالم إسطنبول من الشوكولاتة المُذابة بمُعدل 3 أطنان منها، هذا إلى جانب تأسيس ورشة تمنح فرصة للأطفال الموهوبين في إظهار مواهبهم بصناعة مُجسمات مُماثلة.

لا تفوّت زيارة المتحف المُصنّف كأحد أفضل الأماكن في إسطنبول للعائلات.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف الشوكولاتة إسطنبول40 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة متحف الشوكولاتة إسطنبول: ساعتين.

12- قصر بيلار بيه Beylerbeyi Palace

beylerbeyi palace

متحف الشوكولاتة إسطنبول Chocolate Museum

واحد من أجمل القصور العثمانية التي تُزيّن الجانب الآسيوي من تركيا أو ما نُطلق عليه إسطنبول الآسيوية.

وعلى الرغم من كون القصر لا يتصدر كثير من قوائم الزيارات خلال رحلات السياحة في إسطنبول مُقارنةً بغيره من القصور العثمانية المُنتشرة في أرجاء المدينة، إلا أن هذا لا يمنع كونه يتمتع بطراز معماري راق وتصميم وديكورات داخلية فخمة، بالإضافة إلى حديقة واسعة ورائعة تستحق الزيارة، لذا فهو من الأماكن المُوصى بزيارتها عند السفر إلى إسطنبول.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى قصر بيلار بيه20 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة قصر بيلار بيه: ساعة.

13- برج العذراء Maiden’s Tower

maiden’s tower

برج العذراء Maiden’s Tower

من أماكن السياحة في إسطنبول الأكثر شعبية ورواجًا بين زائري المدينة من مُختلف الأنحاء والبلدان، بل يُمكن القول بأنه من أفضل الأماكن في إسطنبول للعائلات بفضل تصميمه الفريد في قلب مياه البسفور من جهة ومنظره الرائع خاصة في الليل، وما يُحاك حوله من حكايات وأساطير من جهة أخرى.

فإن كنتم عائلة فستسعدون كثيرًا برحلة بحرية بالقارب أو العبّارة بقلب مضيق البسفور وصولًا لمبنى البرج الشامخ، يليها جولة بداخل البرج مع مُرشد محلي يقص عليكم ما ترويه جدرانه من أساطير مُختلقة حول بنائه بهذه الهيئة وبهذا المكان، فلا تُفوّتوا زيارته.

  • الوقت المرجح لزيارة برج العذراء: ساعة ونصف.

أهم مساجد إسطنبول

1- مسجد السلطان أحمد Sultan Ahmed Mosque

sultan ahmed mosque.jpg

مسجد السلطان أحمد Sultan Ahmed Mosque

وهو أكبر مساجد تركيا المبنية على الطراز العثماني منذ أوائل القرن 17، وهو أشهر المعالم السياحية في إسطنبول كذلك، وإن كان يشتهر بين السكان المحليين وربما السياح أيضًا باسم “المسجد الأزرق” نظرًا لبلاطه الأزرق الناعم الذي يُغطي أرضياته المُمتدة لمساحات شاسعة تصل إلى عشرات الآلاف من الأمتار.

كما يشتهر المسجد أيضًا بتعدد قبابه ذات الطبقات وتعدد مآذنه التي يصل عددها إلى 6 مآذن شامخة.

يتميز مسجد السلطان أحمد بأنه على بعد أمتار فقط من متحف آيا صوفيا ومن وأهم معالم السياحة في إسطنبول الأخرى، فبزيارتك إليه ستكون بصدد زيارة العديد من أجمل معالم إسطنبول.

مسجد السلطان أحمد مفتوح للمصليين، وغالباً ما يكون محتشداً في أوقات الصلوات. فلذلك إن كنت تخطط للذهاب إليه لمجرد الزيارة فيحبذ أن تختار المواعيد البعيدة عن مواعيد الصلاة، فيفضل الذهاب إليه في فترة ما قبل صلاة الظهر بساعات قليلة.

  • الوقت المرجح لزيارة مسجد السلطان أحمد: ساعتين.

2- جامع آيا صوفيا Hagia Sophia

hagia sophia

جامع آيا صوفيا Hagia Sophia

جامع آيا صوفيا أو متحف آيا صوفيا (سابقًا) من أشهر المعالم في تركيا التي يحرص الجميع على زيارتها أثناء جولات السياحة في إسطنبول أجمل مدن تركيا السياحية وأكثرها شعبية وجذبًا للأنظار.

ويتميّز الجامع إلى جانب تصميمه المعماري وألوانه المُميّزة من الخارج والتي تميل للأحمر الباهت، بجدارياته وألواح الفُسيفساء التي تُزيّن أسقفه وبلاطه، إلى جانب تاريخه العريق الذي يرجع للقرن 16 والذي شهد خلاله البناء عدة تحولات جوهرية من كنيسة يونانية إلى مسجد بعد الفتح العثماني ثم متحف عظيم بمنتصف الثلاثينيات ليعود جامع مرة أخرى في عام 2020.

أشتهر الجامع (حاليًا) أو المتحف في السابق رغم الأغلبية المُسلمة في تركيا وبرغم التحولات الدراماتيكية التي شهدها على مر تاريخه بتحفه ومُقتنياته الأثرية المسيحية، الا انه في عام 2020 اقيمت به أول صلاة جمعة مرة أخرى وتلك التحولات مما جعلت من زيارة آيا صوفيا عند السفر إلى إسطنبول بمثابة نظرة مُتعمّقة في تاريخ المدينة العريق والمُتحوّل.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف آيا صوفيا30 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة متحف آيا صوفيا: ساعتين.

3- مسجد السليمانية Süleymaniye Mosque

süleymaniye mosque

مسجد السليمانية Süleymaniye Mosque

يعتبر مسجد السليمانية واحد من أشهر وأكبر مساجد إسطنبول الأثرية التي بنيت في القرن الـ 16، والتي لا يُمكن لسائح أن يُفوّتها خلال جولة السياحة في تركيا وزيارته لمدينة إسطنبول السياحية الساحرة.

يتميّز المسجد بطرازه المعماري الرائع والفريد وقد صمم المسجد على يد معمار سِنان “أشهر معماري عثماني” وهو أيضاً من ساهم في توسعة المسجد الحرام في القرن الـ 16.

يجمع مسجد السليمانية بين الفن البيزنطي والإسلامي، ويعد متأثراً أيضاً بالطراز العثماني العريق، وهو ما يظهر في المآذن الطويلة والقباب الضخمة والساحات وغرف المرافق المُتسعة والتي تجذب أنظار السياح على اختلاف دياناتهم ومذاهبهم لزيارة المكان خلال جولات السياحة في إسطنبول.

  • الوقت المرجح لزيارة مسجد السليمانية: ساعتين.

4- جامع أيوب سلطان Eyüp Sultan Mosque

eyüp sultan mosque

جامع أيوب سلطان Eyüp Sultan Mosque

جامع أيوب سلطان

هو واحد من أهم مساجد إسطنبول الأثرية ومزاراتها الدينية التي يُقبل على زيارتها آلاف المُسلمين من كل مكان بالعالم أثناء رحلة السياحة في إسطنبول إلى حد وصف البعض للمسجد بأنه رابع أهم مسجد بالعالم نظرًا لقدسيته العالية.

فالمزار الديني الأهم من نوعه بالمدينة والذي يقع خارج أسوارها يبعد خطوات بسيطة عن مدفن الصحابي أبو أيوب الأنصاري الذي سقط خلال الفتح العربي للقسطنطينية في القرن السابع الميلادي.

ويرجع تاريخ بناء المسجد والمدفن الأصلي للصحابي الجليل إلى عهد السلطان العثماني محمد الثاني، إلا أن هذا المبنى دمره زلزال عام 1766، وعليه فإن مبنى المسجد الذي ستراه خلال جولتك عند السفر إلى إسطنبول هو بمثابة إعادة البناء أو الإحياء التي قام بها السلطان سليم الثالث عام 1800.

  • الوقت المرجح لزيارة جامع أيوب سلطان: ساعة.

5- مسجد أورتاكوي Ortaköy Mosque

ortaköy mosque

مسجد أورتاكوي Ortaköy Mosque

واحد من أجمل مساجد إسطنبول وأكثرها فخامة ورونقًا في بنائها، يرجع تاريخه للقرن التاسع عشر حيث تم بنائه في عهد السلطان العثماني عبد المجيد، يتميّز بإطلالته الساحرة على مضيق البوسفور ومئذنتيه الشاهقتين الرشيقتين مع جدران مُقوّسة مُزيّنة بنقوش باروكية جذابة.

بعدها يُمكنك التجول في جنبات وأزقة حي أورتاكوي الصغير واحد من المناطق السياحية في إسطنبول التي تشتهر بتاريخها العريق العائد للقرن 18، حيث المتاجر والأكشاك المُزدحمة نهارًا والحانات والمطاعم الراقية والصاخبة ليلًا والتي عادةً ما تجتذب الشباب وأثرياء المدينة.

ما يجعل أورتاكوي بمعالمها الأثرية وحياتها الليلية الصاخبة واحدة من أهم المناطق التي عليك وضعها على قائمة زياراتك خلال جولات السياحة في إسطنبول.

  • الوقت المرجح لزيارة مسجد أورتاكوي: ساعة.

6- مسجد رستم باشا Rüstem Pasha Mosque

rustem pasha mosque

rustem pasha mosque مسجد رستم باشا

يعتبر مسجد رستم باشا واحد من أجمل مساجد إسطنبول الأثرية التي صممت في القرن الـ 16 على يد “معمار سنان” الملقب بـ “مهندس الإمبراطورية العثمانية” والذي قام ببناء الكثير من المباني الهامة في الفترة العثمانية.

رغم شهرة مسجد رستم باشا المحدودة مقارنتاً بشهرة المسجد الأزرق، إلا أن ألوانه التي تتنوع بين أزرق وأبيض وأحمر تجعل منه مكاناً ساحراً.

يتميّز مسجد رستم ببلاط الإزنيك الأزرق والقرميد المُلوّن الذيّن يُزيّنان أرضيات المسجد وفنائه الخارجي.

إن كنت قد زرت لتوك سوق التوابل “السوق المصري” فربما أن الحظ يُحالفك بزيارة مسجد رستم باشا الذي يقع على مسافة قريبة منه.

  • الوقت المرجح لزيارة مسجد رستم باشا: ساعة.

7- الجامع الجديد New Mosque

new mosque

الجامع الجديد New Mosque

جامع والدة السلطان أو يدعى أيضاً باللغة التركية “يني جامع” ومعناها الجامع الجديد، يعتبر المسجد من مساجد إسطنبول السياحية والأثرية العريقة التي يعود تاريخ بنائها إلى القرن 17 وتحديدًا الفترة من 1615 – 1663.

ويستمد المسجد شهرته بشكل الأساسي من موقعه المهيمن على الواجهة البحرية لجسر غالاتا في منطقة الفاتح والواقع عند مدخل السوق المصري أو سوق التوابل في إسطنبول.

يتميز الجامع الجديد بهندسته المعمارية الرائعة وتصميمه الداخلي المُذهل الذي جمع بين الأرضيات المُبلّطة بدقة وإتقان مع الاستخدام الحر لطلاء الذهب.

  • الوقت المرجح لزيارة الجامع الجديد: ساعة.

أهم حدائق إسطنبول

1- حديقة مينياتورك Miniatürk

miniatürk

حديقة مينياتورك Miniatürk

وهي واحدة من أهم مناطق جذب السياحة في إسطنبول بمعدل يصل إلى 800 ألف سائح سنويًا، ليس فقط لكونها حديقة تتمتع بمساحات شاسعة من الخُضرة كما هو الحال في أغلب وأشهر حدائق إسطنبول، ولكن لأنها أيضًا بمثابة متحف مفتوح ودليل شامل ومُتكامل يستعرض أهم الأماكن السياحية في إسطنبول، وكذلك معالم تركيا والعالم الشهيرة من خلال المُجسمات البلاستيكية والخشبية المصنوعة بدقة واحترافية وإتقان.

ومن أشهر المعالم التي تم تجسيدها في الحديقة والمتحف اللذيّن يرجع تاريخ إنشائهما للعام 2003، بمساحة تصل إلى 60 ألف متر مربع تقريبًا بمنطقة وسط المدينة على ضفاف البوسفور: مدينة إفسوس القديمة، هيكل آرتميس، ضريح موسولوس، المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة بفلسطين، وغيرها.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة مينياتورك20 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة حديقة مينياتورك: ساعتين.

2- حديقة فيالاند Vialand

vialand

حديقة فيالاند Vialand

وهي أشهر مدينة ألعاب في إسطنبول، وأحد أفضل الأماكن في إسطنبول للعائلات من البالغين وحتى الأطفال بما تضمه من أنشطة ترفيهية جاذبة للأنظار مثل 100 ملعب لكرة القدم، ألعاب إلكترونية مُتفاوتة القوة والصعوبة تُلائم مُختلف الأعمار، مناطق خاصة لإقامة المهرجانات والفعاليات المُختلفة، شارع مفتوح يضم 250 متجر وبوتيك هي أحد أفضل نقاط التسوق في إسطنبول

إضافة إلى فندق راق عند مدخل الحديقة، ما يجعلها واحدة من أكبر وأجمل أماكن ترفيهية في إسطنبول وأكثرها تكاملًا، حيث لا يُمكنك اشتهاء شيء في هذا المكان إلا ووجدته.

يقع مُنتزه فيالاند أكبر مدن ملاهي إسطنبول في منطقة الجولدن هورن الشهيرة في إسطنبول.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة فيالاند129 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة حديقة فيالاند: ساعتين ونصف.

3- إسطنبول أكواريوم Istanbul Aquarium

istanbul aquarium

إسطنبول أكواريوم Istanbul Aquarium

من أفضل الأماكن في إسطنبول للعائلات والأطفال التي عليك إدراجها على قائمة زياراتك عند اتخاذ قرار السفر إلى إسطنبول.

فالمكان هو أحد أكبر أحواض الأسماك في العالم التي تستضيف مجموعة مُختلفة ومُتنوعة من الأسماك والمخلوقات المائية المُستقطبة من مُختلف أنحاء العالم والمُصنّفة في أحواض أصغر حسب المكان التي تم استقطابها منه.

حتمًا ستكون جولة مُمتعة ومُميّزة لك ولأطفالك أثناء رحلة السياحة في إسطنبول.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى إسطنبول أكواريوم90 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة إسطنبول أكواريوم: ساعتين.

4- غولهان بارك Gülhane Park

gülhane park

غولهان بارك Gülhane Park

أقدم حدائق إسطنبول وأكثرها جذبًا لأنظار السياح الوافدين من كل مكان بالعالم من أجل السياحة في تركيا، بفضل تاريخها العريق الذي يرجع لعهد الخلافة العثمانية، وأشكال الترفيه فيها التي جعلتها واحدة من أجمل الأماكن في إسطنبول للترفيه والترويح عن النفس، حيث المساحات الخضراء الشاسعة والمسابح والملاعب الرياضية.

وبالإضافة إلى ذلك يتمتع المُنتزه بموقع حيوي قريب من أشهر المعالم السياحية في إسطنبول مثل قصر توب كابي، مسجد ومنطقة السلطان أحمد التاريخية، وغيرها من معالم وسط إسطنبول.

  • الوقت المرجح لزيارة غولهان بارك: ساعة.

5- إميرجان بارك Emirgan Park

emirgan park

إميرجان بارك Emirgan Park

من أكبر حدائق إسطنبول وأجملها على الإطلاق لما تتمتع به من إطلالة ساحرة على مضيق البوسفور من جهة، وطبيعة خلابة تعكسها نباتاتها وأزهارها المُمتدة على مساحة 117 هكتار مع بعض الحيوانات البرية اللطيفة.

كما تُعد الحديقة موطنًا لأزهار التوليب إلى حد إقامة مهرجان خاص يحمل اسمها طوال شهر إبريل من كل عام، حيث تتحلى الحديقة حينها بثوب من التوليب المُتنوع مُتناسق الألوان.

وبالإضافة إلى الحزام النباتي والثروة الحيوانية الفريدة التي تتمتع بها إميرجان، يُمكنك اعتبارها أيضًا واحدة من أفضل أماكن ترفيهية في إسطنبول للأطفال والشباب بما تمتلكه من ملاعب رياضية ومسارات للتجوال والركض.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى إميرجان بارك10 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة إميرجان بارك: ساعتين.

6- غابة بلغراد Belgrad Forest

belgrad forest

غابة بلغراد Belgrad Forest

غابة بلغراد هي واحدة من أفضل الأماكن في إسطنبول للتريُّض، والحصول على قدرٍ كافٍ من الهدوء والاستجمام بين أحضان الطبيعة البكر الخلابة بعيدًا عن صخب وزحام المدينة التي تتصدر قائمة مواقع السياحة في تركيا.

تقع غابة أو منتزه بلغراد على بُعد 15 كم من مدينة إسطنبول، وهي من المناطق السياحية في إسطنبول التي يسهل الوصول إليها بالحافلات المُنطلقة من ساحة تقسيم.

وتتميّز غابة بلغراد بمساحتها الشاسعة التي تصل إلى 5 آلاف فدان، تحتضن نحو ألفي نوع من فصائل نباتات محلية وأجنبية مُختلفة بعضها نادر، إلى جانب حديقة حيوانات برية مُصغّرة، نوافير، بحيرة يلتف حولها مسار للمشي والتريُّض بامتداد 6 كم.

  • الوقت المرجح لزيارة غابة بلغراد: ساعتين.

أهم أسواق ومولات إسطنبول

1- البازار الكبير Grand Bazaar

grand bazaar

البازار الكبير Grand Bazaar

واحد من أكبر وأقدم وأشهر الأسواق الشعبية في إسطنبول والعالم، وأكثرها ازدحامًا طيلة الوقت بالمُتسوقين من السياح الأجانب وحتى السكان المحليين.

يتميّز السوق الواقع بحي فاتح التاريخي وبالقرب من المسجد الأزرق وصهريج البازليك، بمتاجره المُغطاة التي يصل عددها إلى 5 آلاف متجر مُتخصصة في بيع المنسوجات التركية الشهيرة مثل الملابس والأصواف والسجاد اليدوي.

كما تضم ساحة السوق سلسلة من المطاعم والمقاهي الشعبية، وحمامين تقليدين من أفضل أماكن المساج في إسطنبول حيث يُمكنك الاستمتاع بجلسة تُساعدك على الاسترخاء والاستجمام قدر ما شئت.

  • الوقت المرجح لزيارة البازار الكبير: ساعتين.

2- السوق المصري في إسطنبول Spice Bazaar

spice bazaar

السوق المصري في إسطنبول Spice Bazaar

أحد أشهر أسواق إسطنبول وأكثرها ازدحامًا بالأفواج السياحية التي تأتي لتسوق المنتجات الغذائية المُتنوعة عالية الجودة، بما في ذلك التوابل والأعشاب والمكسرات والفواكه المُجففة.

يُعد السوق المصري واحد من أكبر الأسواق الشعبية في إسطنبول منذ عهد الخلافة العثمانية التي أسسته اعتمادًا على أموال الضرائب التي كانت تُفرض حينها على البضائع المصرية المُباعة في هذا السوق، ومن هنا اشتهر سوق التوابل التركي في إسطنبول باسم السوق المصري.

إن لم تكن من هواة الحشود والضجيج فتجنب وقت الذروة داخل السوق من 11:00 صباحًا وحتى 4:00 عصرًا.

  • الوقت المرجح لزيارة السوق المصري في إسطنبول: ساعة ونصف.

3- مول إسطنبول Mall of İstanbul

mall of İstanbul

مول إسطنبول Mall of İstanbul

إن كنت تبحث عن مكاني مثالي من أجل التسوق في إسطنبول والاستمتاع بأجواء ترفيهية لا مثيل لها، فإليك أكبر مولات إسطنبول على الإطلاق وواحد من أشهر وأفضل أماكن ترفيهية في إسطنبول كذلك، حيث يُمكنك التجوّل مع عائلتك وأطفالك بين نحو 350 متجر لبيع أشهر الماركات العالمية.

ويمكنك الترفيه عن نفسك في حديقة ومُنتزه Moi park أو صالة التزلج على الجليد، حضور فيلم أو عرض مسرحي شيق في نحو 16 مسرح مُجهّز وأكبر دار سينما تركية، وإن كنت تبحث عن سكن راقي قريب فالمول يتصل بالفعل بأربع أبراج سكنية وفندق ضخم.

يقع مول إسطنبول بحي إكيتيلي على مسافة 23 كم غرب إسطنبول على مساحة 156 ألف متر، منها 37,500 متر كمرافق ترفيهية.

  • الوقت المرجح لزيارة مول إسطنبول: ساعتين ونصف.

أهم شوارع وميادين إسطنبول

1- ميدان تقسيم Taqsim Square

taqsim square

ميدان تقسيم Taqsim Square

ساحة تقسيم هي واحدة من أشهر المناطق السياحية في إسطنبول، وأكثرها شعبية وازدحامًا طيلة الوقت سواء بالسكان المحليين أو السياح الأجانب، ولم لا إن كانت الساحة هي الميدان الرئيسي الذي يربط إسطنبول بالمدن التركية الأخرى عبر شبكة مُعقّدة ومُتطورة من وسائل النقل؟

ناهيك عن احتوائها لمجموعة من أفضل أماكن ترفيهية في إسطنبول مثل المطاعم والحانات الراقية والفنادق العالمية الفخمة، مراكز التسوق العصرية وكذلك أشهر الأسواق الشعبية في إسطنبول المُنتشرة في الشوارع المُتفرعة من الساحة الرئيسية حيث يُمكنك عقد صفقة جيدة إن كنت تُجيد المُساومة، في واحد من أرخص أماكن التسوق في إسطنبول.

ولعل أحد أشهر معالم الساحة النصب التذكاري لتأسيس الجمهورية التركية الذي يعود تاريخه للعام 1923.


2- شارع الاستقلال İstiklal Avenue

İstiklal Avenue

شارع الاستقلال İstiklal Avenue

وهو من أشهر شوارع التسوق في إسطنبول وأكثرها ازدحامًا. يُمكنك أن تجد في شارع استقلال كل شيء قد تحتاجه من السلع الغذائية عالية الجودة في سوق باي أوغلو باليك المفتوح، إلى أفضل ماركات السلع والبضائع المحلية والعالمية وأكثرها تنوعًا في مُنعطفات الشارع الجانبية الأخرى التي يحمل بعضها صبغة أثرية تاريخية تعود للقرن 19.

وإن تعبت من التجوال فيُمكنك ببساطة الانتقال بين جنبات الشارع الذي يمتد من ساحة تقسيم وحتى النفق عبر الترام الأحمر التاريخي الذي تشتهر به إسطنبول، حيث يمكنك التقاط بعض الصور التذكارية أيضًا لرحلتك.


3- ساحة الهيبودروم Hippodrome of Constantinople

hippodrome of constantinople

ساحة الهيبودروم Hippodrome of Constantinople

ساحة الهيبودروم هي من أفضل الأماكن السياحية في إسطنبول التي يُمكنها أن تقص عليك بوضوح صفحات من التاريخ القديم لمدينة فيما قبل الفتح العثماني وبعده.

فالساحة البيزنطية التي استمر بنائها لما يزيد عن قرن من الزمان (203 – 330م) كانت بمثابة مركزًا للترفيه عن الشعب في هذه الآونة، من خلال سباقات الخيل والعربات وإطلاق الألعاب النارية وحتى ألعاب المُصارعة والملاحم.

هذا بالإضافة إلى حديقة تقع غرب الساحة العتيقة وتضم مجموعة من المُقتنيات الأثرية مثل النافورة المنحوتة التي أهداها الإمبراطور الألماني للسلطان العثماني عام 1898 م، مسلتين أحدهما مصرية الهوية، عمود الثعبان المُستقطب من القُسطنطينية.


أهم معالم إسطنبول الأخرى

1- جسر البوسفور Bosphorus Bridge

bosphorus bridge

جسر البوسفور Bosphorus Bridge

أحد أشهر معالم تركيا ومن أهم الوجهات الجاذبة إلى السياحة في إسطنبول، ذلك الجسر الذي لم يعد يخلو مسلسل تركي منه كأحد خلفيات مشاهده بعروضه الضوئية الليلية المُلوّنة والساحرة التي تُضفي مزيد من البهاء على مياه مضيق البوسفور الزرقاء الصافية.

يحتل جسر البوسفور المركز 21 بين أطول جسور مُعلّقة بالعالم بطول يصل إلى 1561 م، والمركز الأول في الربط بين قارتي أوروبا وآسيا حيث يربط الجسر إسطنبول الآسيوية بمنطقة بيليربي بإسطنبول الأوروبية في منطقة أورتاكوي.

ورغم أن الجسر مُغلق أمام عبور المشاة إلا أنك قد تكون سعيد الحظ وتحظى بهذه الفرصة إن قمت بزيارتك إلى إسطنبول خلال شهر أكتوبر، حيث يشهد الجسر ماراثون إسطنبول أوراسيا بين القارتين.


2- جزر الاميرات Prince Islands

prince islands

جزر الاميرات Prince Islands

فجزر الأميرات هي أرخبيل يضم 9 جزر صغيرة تطل على بحر مرمرة ومُحاطة بغابات الصنوبر منها 4 فقط تسمح بزيارات الجمهور، وهي بويوكادا، بورجازادا، هيبيليادا، كيناليادا، حيث يُمكنك الاستمتاع بالصمت والهدوء والأجواء النقية بعيدًا عن أي زحام أو تلوث وضجيج، ففي هذه الجزر الهادئة لا يُسمع سوى أصوات طفيفة لوسائل النقل التقليدية بين أرجائها، لن تسمع سوى أصوات بسيطة لحوافر الخيول وأجراس الدراجات، فهنيئًا لك.إن كنت تبحث عن أجواء هادئة ساكنة ومُطمئنة أثناء السياحة في إسطنبول، فمرحبًا بك في جزر الأميرات، واحدة من أجمل الأماكن في إسطنبول وأكثرها مُلائمة ومثالية للاضطلاع بهذه المهمة، حيث حياة الريف وشوارعه وبيوته التقليدية البسيطة وسكونه الأخاذ.


3- حمام تشمبرليتاش Çemberlitaş Hamamı

Çemberlitaş hamamı

حمام تشمبرليتاش Çemberlitaş Hamamı

يرجع تاريخ بناء الحمام لنهايات القرن 19 حيث أسسه المعماري العثماني الشهير معمار سنان بشكل لازال يُذهل خلفائه في مجال الهندسة المعمارية حتى الآن، فالحمام يتميّز بتصميمه البسيط العملي الذي لا يفتقد الأناقة وفخامة ورقي التصميم حيث الزخارف الداخلية والقبة الخارجية الضخمة التي تعكس أشعة الشمس للداخل لتُساعدك على الاستمتاع بحمام أكثر دفئًا.إن كنت ترغب في الاستمتاع بحمام تركي تقليدي يبعث في نفسك وجسدك الراحة ويُساعدك على الاسترخاء في هدوء، فإليك أقدم حمام شعبي شهدته تركيا حيث يُمكنك الحصول على جلسات علاجية وتجميلية في واحد من أفضل وأشهر أماكن المساج في إسطنبول وهو حمام تشمبرليتاش.

  • الوقت المرجح لزيارة حمام تشمبرليتاش: ساعتين ونصف.

 نتمنى لك جولات ممتعة و غنية بالتفاصيل الرائعة عن الحضارة التركية و ختاماً لا تنسى بأن الأسعار المعروضة قد تختلف بتاريخ قرائتك للمقال و دمتم بخير.

  • للإستفسار عبر تطبيقات خارجية

    أو إن كنت ترغب بتفاصيل أكثر حول المشروع يرجى إرسال معلومات الإتصال الخاصة بك عبر النموذج

    • الآلة الحاسبة

      المبلغ الكلي:
      من عملة:
      إلى عملة:

      الصرف مقابل الدولار

      • 1 USD | سعر الدولار مقابل بقية العملات
      • 0.8535EUR
      • 8.641TRY

    Compare Listings

    WhatsApp إستشارة مجانية