Your search results

ما الفرق بين الشقق العادية وشقق المجمعات السكنية؟

هل فكرت يومًا بالفرق بين الشقق العادية وشقق المجمعات السكنية في إسطنبول؟ إن لم تجرّب السكن في الشقق العادية وشقق المجمعات السكنية فلن تتمكن من الإجابة بسهولة، وتحديد الفروقات والمميزات لكل منهما؛ لذا إن كنت ترغب بمعلومات إضافية لتحسم قرارك حول سكنك المستقبلي، اقرأ معنا هذه المقالة.

الشقق العادية 

هي شقق في مباني مستقلة (بنايات عادية) حيث تختلف عن شقق المجمعات السكنية التي تتمتع بعدد من المرافق الاجتماعية والخدمات والمزايا الإضافية، هذا ما يجعل الشقق العادية أرخص من الشقق في المجمعات السكنية، وقد تكون جديدة أو قديمة ولكن المجمعات السكنية غالبًا ما تكون جديدة وتم بنائها حديثًا، ولكن إن كان تاريخ بناء الشقق العادية قديمًا فهل هذا يعني أنها غير صالحة للسكن؟ قطعاً لا، إنها قابلة للسكن لكن بمواصفات أقل من غيرها.

خصائص الشقق العادية 

ما خصائص ومميزات الشقق العادية؟ وما الذي قد يدفعك للسكن فيها أو العدول عن هذه الفكرة؟

مميزات هذه الشقق:
1. ذات معمار تقليدي: كثير منها مبني وفق أسلوب معماري قديم ما يعكس هوية المكان، وهذا ما قد يجذب البعض في أن يحافظ على روح وهوية المكان التقليدية.

  1. أسعارها مقبولة بل رخيصة مقارنة بالشقق في المجمعات السكنية ذات المواصفات العالية، حيث ترتبط بسعر السوق العام للمنطقة التي تتواجد فيها.
    3. مساحات واسعة رحبة بأسعار منخفضة، وسهولة في إيجاد شقة بالمساحة التي تريدها لتعدد الأشكال والأنماط.
  2. حياة اجتماعية منفتحة وأكثر تنوعًا وسط الشعب التركي، حيث أن المجمع السكني قد لا يوفر لك هذه القدرة على الاندماج إلا إذا كان مجمّعًا يكثر فيه العرب فتندمج معهم.

عيوب الشقق العادية:

  1. بعضها غير مقاوم للزلازل خاصة إن كانت قديمة ما يجعلها غير آمنة، ومعرّضة للانهيار عند التعرّض لزلازل قوي أو متوسط الشدة، كذلك لا يوجد غالبًا عازل للصوت.
  2. تفتقر إلى الخدمات والحماية: إذ مع أنها تحافظ على متطلبات النظافة بالتعاقد مع أشخاص ينظفون أسبوعيًا، إلا أنها غير مخدّمة بالشكل الكافي، كما لا تتمتع بهامش أمان واسع، وغالبًا البنايات غير مزوّدة بكاميرات. 

شقق المجمعات السكنية

المجمع السكني هو عبارة عن مجموعة من الأبنية السكنية يحيط بها سور ونظام أمان مدعوم بتقنيات ورجال أمن متفرغين لحماية المجمع وسكانه، ولكل مجمع إدارة واحدة تشرف عليه وتديره، وغالباً ما يحتوي على مجموعة من المَرافق الخدمية المشتركة بين كل سكانه، مثل: المسابح والحدائق والمطاعم وقاعات الاستقبال والملاعب والنوادي الرياضية والحدائق وأماكن الألعاب المخصصة للأطفال وغيرها من المرافق المتنوعة، وذلك يختلف تبعًا لدرجة المجمع ومواصفاته، وتمثّل شقق المجمّعات السكنية الوجه المُعاصر لإسطنبول، حيث باتت مقصدًا للسياح والمستثمرين العقاريين، وكذلك تزايدت رغبة سكان إسطنبول بما فيهم العرب في السكن في هذه الشقق، نتيجة مواصفاتها المثالية. 

مميزات المجمعات السكنية 

تعتبر المجمعات مكانًا مثاليًا ومتكاملًا للاستقرار والإقامة الدائمة، وذلك بسبب المميزات التي تمنحها:

  1. الاستقرار والأمان: توفر المجمعات درجة عالية جدًا من الأمان مقارنة بالشقق العادية.
  2. تجهيزات الحماية: تتوافر في كل بناء كاميرات تكشف محيط الأبنية، كما يتم التعرف على كل من يدخل ويخرج من المجمع، بالإضافة إلى أن كل مجمع سكني محاط بسور، ولديه عدد من الحراس لضمان سلامة السكان وأمنهم.
  3. مقاومة الزلازل: نظرًا إلى أن هذه المجمعات السكنية حديثة البناء في أغلبها، فإنها ملتزمة بالمعايير التي وضعتها الحكومة التركية للإنشاءات، حيث تكون مقاومة للزلازل، التزامًا بمشروع التحول الحضري.
  4. الحداثة في التصميم: حيث تتميز شقق المجمعات السكنية بتصميماتها المعمارية الجميلة والمتنوعة، بالإضافة إلى استخدام أدوات قياسية في البناء والتأثيث أيضًا، حيث أن كثير من الشقق بالمجمعات تكون مجهزة بالأساسيات (كالأجهزة الكهربائية الأساسية).
  5. مساحات وارتفاعات متنوعة: حيث تتنوع مساحات الشقق تبعًا لرغبة المشتري وعدد أفراد أسرته، كما أنّ أغلبها مرتفع فهي أقرب إلى الأبراج، وهي مزودة بمصاعد كهربائية بالطبع.
  6. مواقع استراتيجية: تتميز شقق المجمعات السكنية بمواقعها المغرية لكل المستثمرين، فهي إما أن تكون قريبة من المناطق السياحية أو الشواطئ، أو خطوط النقل السريع كالمترو الحديث مثلاً.
  7. توفر حاجات السكان الخدمية وكذلك الترفيه: حيث إنك لست مضطرًا بعد الآن للخروج من مجمعك السكني إذ ستجد فيه كل ما يخطر ببالك من مرافق عامة وخدمية، بالإضافة إلى روضة للأطفال ومدرسة، وكذلك الترفيه كالملاعب وحمامات السباحة والصالات الرياضية، وقد يوجد سينما ومحلات تجارية أو مراكز طبية.
  8. توفير الخدمات اللازمة عند انقطاعها: كانقطاع الكهرباء أو الماء حيث لدى المجمع السكني خطط بديلة لتوفير هذه الاحتياجات.
  9. حل مشكلة وقوف السيارات: حيث توفر المجمعات أماكن مناسبة كمواقف للسيارات تحافظ عليها وتحميها.

يمكن القول أنك تستطيع اختصار عالمك في مكان واحد بأن تسكن في مجمع سكني، حيث تتوفر خدمات الطبابة والتعليم والمراكز التجارية وغيرها، كما أن الترفيه له حصة كبيرة بالإضافة إلى الأمان والاستقرار.

بالنهاية هل ستفكر مطولاً أين ستستقر؟ العيش في مجمعات سكنية في إسطنبول له مميزات خاصة، لما توفره بيئة المجمعات من خدمات مثالية، ترقى بأسلوب السكن إلى مستوى عالٍ من الراحة والمتعة والأمان

ربما ليس هناك مجال للمقارنة بين الشقق العادية وشقق المجمعات السكنية، فإذا كان لديك قدرة شرائية أكبر فاختر راحتك على الدوام، واستقر في شقق المجمعات السكنية الحديثة.

Compare Listings

WhatsApp إستشارة مجانية