نتائج بحثك

كيف يجب أن ابدأ كمستثمر في تركيا؟

نشر بواسطة في 5 ديسمبر، 2019
0

إنّ التقدم خطوة للشروع في الاستثمار في عقارات تركيا يعتبر أمراً مميزاً للمستثمرين المبتدئين، ولكن ينبغي أن يحصل المبتدئ على بعض الإرشادات والاستشارات والنصائح، التي من شأنها زيادة وعي المستثمرين المبتدئين وإحاطتهم بكافة التفاصيل الدقيقة والمهمة.

ببساطة شديدة يمكن أن نتحدث أنّ الهدف من أي استثمار عقاري بالدرجة الأولى هو كسب المال بشكل دوري “يومي/ شهري/ سنوي”، مع تحقيق زيادات مستمرة في الأرباح، هناك طموحات ربحية يحملها أي مستثمر ويريد الوصول إليها، لذلك عند نقاش أي مسألة بهذا الخصوص يجب أن نفكّر بجد في تحقيق طموحات المستثمرين، لذلك سنطرح عدة أسئلة يجب على المستثمرين المبتدئين أو الراغبين بالاستثمار لأول مرة في تركيا بعض الأسئلة الهامة، وعلى ضوء إجابات المستثمرين يمكنهم تحديد ملامح مشروعهم الاستثماري:

هل تملك تصوراً كافياً لواقع ومستقبل العقارات في تركيا؟
يجب أن يصل المستثمر إلى صورة كاملة وحقيقية لواقع العقارات، وفرص شراء منازل في تركيا، تستطيع أن تركّز على أهمية الموقع بشكل رئيسي، فمن الطبيعي أن المستثمر عن أفضل الولايات للاستثمار، وأن أفضل الأحياء في الولاية التي يريد الاستثمار فيها، كذلك عن فرص نجاح تأجير شقق سياحية في ولاية كأنطاليا أو اسطنبول مثلاً، أو عن مشاريع التأهيل الحضري، هذه الأمور كلها مهمة جداً ويمكن أن يضيف إليها المستثمر إطلاعاً على إحصائيات المبيعات العقارية للأجانب في تركيا، إلى جانب القوانين والمراسيم الخاصة بالعقارات في البلاد.

كلما ازداد إطلاع المستثمر على واقع العقارات صار يستطيع أن يرسم في ذهنه التصور السليم لمستقبل العقارات التركية ومستوى النمو في هذا القطاع الاقتصادي المهم، كذلك يمكنه ربط القطاع العقاري مع قطاعات السياحة والتجارة والعمل في تركيا.

هل لديك تصورٌ لتكاليف شراء عقارات في تركيا؟
لا يكفي أن تتعرف على أهمية المناطق في تركيا وحيويتها دون أن تتطرّق لمسألة اسعار العقارات في تركيا، ينبغي بشكل رئيسي أن تسأل كثيراً عن اسعار الشقق في اسطنبول أو اسعار الفلل في بورصة على سبيل المثال، فإنك لن تستطيع تحقيق طموحاتك دون حساب التكلفة المالية اللازم من أجل شراء منزل في تركيا.

لا نقصد بالتكاليف الاسعار فحسب، بل إنّ بعض المستثمرين لهم غايات ربحية غير التأجير، فمنها على سبيل المثال ترميم العقارات في تركيا، فهذا النوع من الاستثمار العقاري مربح إلى حد بعيد ولكن ينبغي دراسة تكلفته المادية بشكل موسّع كي لا يصل المستثمر إلى خيبة أمل بسبب حجم التكاليف الزائدة عن قدرته.

كذلك عندما يكون الاستثمار العقاري في جوانب تجارية كافتتاح متجر أو مكتب أو شركة وغير ذلك من المجالات الاستثمارية الواسعة في تركيا ينبغي التأكد من وجود ميزانية مالية قادرة على إدارة الخطط التجارية وتحقيق مشروع ناجح، وليس فقط إنشاء المشروع وإقامته فحسب.

من الجوانب المالية المهمة هي عملية شراء عقارات في تركيا بالتقسيط، وهنا ينبغي أن يكون المشتري مدركاً لقدرته على سداد الأقساط التي تترتب عليه في مواعيدها المحددة وبقدرها المتفق عليه.

نحرص في شركة الفنار العقارية دائماً على التنبيه إلى أن الاستثمار العقاري في غير الأصول المالية الثابتة يعتبر مجازفة خطرة، فيجب أن تكون الأموال المدفوعة في عملية شراء واستثمارات العقارات في تركيا خارجة عن حاجة المستثمر لها من أجل مصروفات أخرى، أو أن يكون حصل عليها عبر قروض وديون، لأن أي خلل أو تأخر أو طارئ غير محسوب على الجانب المالي سيكون ثقيلاً بالنسبة للمستثمر قد يدفعه أحياناً للتخلي عن عقاره وبيعه لسداد ديونه.

ما هي قيمة المردودات الربحية التي ترغب بجنيها من استثمارك في عقارات تركيا؟
كم تنوي أن تجني من الأرباح؟ أو كم تتوقع أن تجني؟ هذه أسئلة مهمة، فلا ينبغي الانجرار خلف تلك الدعايات غير الواقعية التي تتحدّث عن إمكانية تحقيق ثروة كبرى من أي استثمار عقاري، هذا الكلام غير منطقي، مع تركيزنا وتأكيدنا الدائم على أن خير قرار استثماري هو الاستثمار في العقارات، وخير العقارات هي عقارات تركيا، وبل خير العقارات التركية هي عقارات اسطنبول، ولكن هذا لا يعني أن يشطح المستثمر بخياله كثيراً.

فالاستثمار العقاري يحتاج إلى فترة طويلة حتى يحقق الغايات الربحية الحقيقية ولا يمكن أن يُختصر الزمن في مسألة الاستثمار العقاري، نعم .. إنّ العقارات تحمل الكثير من المفاجآت السارة وخاصة في مناطق التأهيل الحضري، لكن لا يُبنى التصور الأول للاستثمار على جني أرباح خيالية أو سريعة، فيجب أن يدرك المستثمر الحقائق التالية فيما يخص العقارات في تركيا والاستثمار فيها:

ـ العقار خيار طويل الأمد، والصبر مفتاح الحل لأي استثمار عقاري في تركيا.

ـ المردودات الربحية الشهرية تكون متناسبة مع مساحة العقار وأهمية المنطقة التي يوجد فيها، أو بمعنىً آخر متناسبة مع سعر العقار، فإن الإيجار الشهري لشقة مفروشة يختلف بالتأكيد عن إيجار شقة بنفس المواصفات إلا أنها غير مفروشة والسبب أن تكاليف الأولى أغلى وأثمن من تكاليف الثانية.

ما الشروط الواجب تحقيقها في عوائد وأرباح الاستثمار لنقول عنه أنه ناجح؟
لكي يكون العائد أو المردود الربحي جيداً او مقبولاً على الحد التقديري الأدنى يجب أن يحقق الشروط التالية:

ـ أن يكون الربح كافياً لتغطية الضرائب والفواتير التي يلزم دفعها.

ـ أن يحقق الربح تغطية لتكاليف إنشاء المشروع الزائدة، كالديكورات والترميم والإصلاح والتأمين خلال فترة وجيزة من 6 أشهر إلى سنة في المتوسط.

ـ أن يحقق العائد الربحي تغطية للتكاليف الطارئة كالصيانة بعد بدء المشروع.

ـ أن يحقق مجمل الربح الصافي سنوياً ما نسبته من 7 إلى 10% من سعر العقار إذا كان سكنياً “شقة أو منزل أو فيلا” و أن يحقق من 12 إلى 13% من سعر العقار إذا كان تجارياً.

فعلى سبيل المثال عند شراء شقة في اسطنبول بمبلغ 100 ألف ليرة تركية، فكي تشعر أن مردودك الربحي منها مناسب يجب أن تحقق عائداً سنوياً ما بين 7 إلى 10 آلاف ليرة تركية.

أما إذا كان عقارك عبارة عن مكتب بذات المبلغ 100 ألف ليرة تركية، فالعائد المرضي سنوياً يكون بين 12 إلى 13 ألف ليرة تركية تقريباً.

وكلما زاد العائد عن هذه النسبة كلما كان الاستثمار أكثر نجاحاً.

حقائق يجب أن يدركها المستثمر في عقارات تركيا

الاستثمار العقاري عمل تجاري:
إن التعلّق بمنزل ينبغي بيعه، أو بيع منزل في غير التوقيت المناسب أو إغفال حركة البيع والشراء قبل الإقدام على خطوتك الاستثمارية الأولى، هذه الأمور تهدم مشروعك التجاري، يجب أن تتذكّر أن العقار سلعة، ويجب أن تتعامل مع هذه السلعة بعقلية التاجر إن كنت تريد الاستثمار، تشتري في توقيت مناسب وتبيع في توقيت مناسب، ويجب أن تعلم أن السلعة إن طالت في يدك دون فائدة فأنت تخسر حتى لو حافظ العقار على سعره، لأنك تخسر الأرباح الشهرية.

مثال ذلك شخص يشتري شقة في أنطاليا لقضاء عطلته الصيفية التي لا تتجاوز الشهرين فيها، ثم يغادرها إلى العام السابق ويكرر ذات الأمر، ربما يفكر من ناحية ثانية وهي أن يبيع العقار بعد 7 أو 8 سنوات حيث يكون قد زاد سعره بشكل كبير، ولكن هو فوّت على نفسه الأرباح الشهرية في فترة عدم وجوده في الشقة.

يجب امتلاك خطة استراتيجية مدروسة للاستثمار العقاري:
تبدأ الخطة من معرفة نوع الاستثمار العقاري الذي تود الدخول به، وتمتد إلى تحديد عدة نقاط مهمة وأساسية في الاستثمار العقاري في تركيا:

ـ حدد مقدار الوقت والجهد الذي ستنفقه.

ـ حدد ميزانية واضحة لخطتك الاستثمارية، ولا تغفل الجانب المالي الاحتياطي كي لا تتفاجأ عند كل طارئ.

ـ كن منظماً واصنع جداول زمنية لأعمالك وأهدافك

إنّ معرفة المستثمر العقاري لما له وما عليه وما ينبغي عليه فعله تحدد بوضوح استراتيجيته الاستثمارية وتحدد ملامح نجاحها أو إخفاقها.

الخبرة في العقارات التركية أمر اختياري لكن البحث والاستقصاء إجباري لنجاح الاستثمار
لن يكون المستثمر المبتدئ مضطراً لمعرفة كل التفاصيل الدقيقة داخل وخارج سوق العقارات في تركيا، ولكن هذا لا يعفيه من ضرورة البحث بشكل دقيق عما يتعلق بالاستثمارات العقارية في تركيا أولاً بأول، وينبغي أيضاً الغوص والتعمق في عدد من الأمور المتعلقة بالعقارات، كتفاصيل الأحياء و تجارب الاستثمار العقاري السابقة فيها، إلى جانب الإحصائيات والبيانات والدراسات العقارية التركية، هذه الأمور يمكن البحث عنها عبر النت ويمكن الوصول إليها عن طريق تصفح الموقع الرسمي لشركة الفنار العقارية حيث نحرص في مقالاتنا العقارية على إحاطة القراء بكامل التفاصيل المتعلقة بالعقارات في تركيا.

لا ينبغي البدء باستثمار كبير
التدرّج في الاستثمار العقاري في تركيا أمر مطلوب وبشكل ملحّ وخاصة للمبتدئين، فلا ينبغي الخوض بمشاريع عقارية ضخمة دفعة واحدة وبشكل مباشر لأول مرة، فهذا الأمر مكلف أولاً وقد يكون صادماً إذا كان المستثمر غير محيط بشكل كبير بقضايا وتفاصيل الاستثمار العقاري في تركيا.

مثلاً قد يفكر المستثمر بشراء 10 شقق في اسطنبول دفعة واحدة، هذه الخطوة جيدة ومربحة لا شكّ في ذلك، ولكن ليست مناسبة للمبتدئين حتى ولو كانوا أثرياءً، فشراء أكثر من شقة يعني أنه إما سيشتري في منطقة واحدة أو عدة مناطق متفرقة، فإن كان في منطقة واحدة يجب أن يحذر المستثمر من أن تكون تجربته الاستثمارية ليست بالحجم الذي يحقق طموحاته الربحية، فإن الإخفاق وخيبة الأمل في شقة واحدة أفضل وأهون من الإخفاق في عشر شقق في اسطنبول.

كذلك إن كان شراء الشقق في تركيا في أكثر من منطقة، فهذا لا يخلو من احتمالية الإحباط أو عدم الوصول إلى الطموح المناسب لأكثر من شقة، وخلاصة الأمر أنّ الاستثمارات الضخمة يجب أن تأتي بالتدرج وعدم المخاطرة بالبدء بها فوراً، إنما الاستثمارات بشكل محدود في البداية حتى تحقيق النجاح اللازم، ثم البدء بعد ذلك بتوسيع المشاريع والخطط الاستثمارية.

حتى أننا ننصح أحياناً لمن يريد شراء شقة في تركيا للسكن حتى وليس للاستثمار فعليه أن يستأجر لفترة محدودة في الحي الذي يريد شراء الشقة فيه، ليجرب الحياة في الحي ويعاين المواصلات وبعده عن عمله وهل من الممكن أن يتعايش مع الوضع لفترة طويلة، ثم بعد ذلك يقوم بالخطوة التالية وشراء الشقة إذا كان مرتاحاً للسكن في الحي.

يجب الإحاطة بطرق التمويل العقاري في تركيا:
معرفة طرق التمويل العقاري مهم جداً لتسهيل إجراءات شراء بيوت في تركيا، حيث تتيح تركيا للأجانب أن يقوموا بشراء عقارات فيها عن طريق التمويل العقاري والذي يكون بإحدى الطريقتين:

ـ الحصول على قرض عقاري من أحد البنوك التركية، غالباً تغطي البنوك التركية ما نسبته 40 إلى 60% من قيمة العقار.

ـ التمويل عبر شراء عقارات قيد البناء في تركيا وذلك بالاتفاق مع شركة البناء حيث يقوم المشتري بدفعة قسط أول أثناء بناء العقار، ويسدد باقي الأقساط وفق دفعات معينة وبفترات زمنية متفق عليها بينه وبين الشركة، عادة تكون الدفعة الأولى بين 30 ـ 40%.

في الفترات الماضية تضاءل بشكل كبير اعتماد المشترين المحليين والأجانب على التمويل عبر الرهون البنكية على حساب شراء منازل قيد الإنشاء، حيث كانت نسبة المنازل المباعة عن طريق الرهن العقاري في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي فقط 7% من مجمل المبيعات العقارية في البلاد.

إن الانطلاق في مشروعك العقاري أمر مهم جداً والبدء بالاستثمار في عقارات تركيا خيار طموح وناجح، ويحتاج منك إلى العناية به ودراسته بشكل موسّع ومنحه الكثير من الاهتمام للوصول إلى نتيجة مرضية لك.

  • الطلب المتنامي والمتزايد على العقارات في تركيا بشكل عام وفي اسطنبول بشكل خاص أدى إلى تنامي أسعار العقارات وارتفاعها بشكل واضح اليوم على الرغم من انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار وعوامل أخرى قد يراها البعض أنها سلبية مثل التضخم العالمي والحرب بين روسيا وأوكرانيا , إلا ان المستثمر العقاري يدرك أن أكثر الفرص الاستثمارية ربحاً تتشكل عندما يكون الإقبال على الاستثمار متراجعاً بسبب ...
    حددت هيئة الإحصاء التركية (TÜİK)، معدل زيادة الإيجار في الوقت الحالي بنسبة أقصاها 34.46% من قيمة الإيجار الأخيرة. وبحسب تقرير للهيئة ، فإن أي زيادة إضافية على النسبة المذكورة، تُعرّض صاحب العقار إلى المساءلة القانونية. وتسمح معدل الزيادة الجديدة لصاحب العقار الذي حدد إيجاره بـ1000 ليرة تركية برفعه إلى حد أقصاه 1345 ليرة تركية. وتحسب هذه النسبة لأي مستأجر سيجدد عقده القديم خلال الشهر الخامس ...
    أقرت تركيا طريقة جديدة تتيح للأجانب الحصول على جنسيتها الاستثنائية عن طريق الإيداع في صناديق نظام التقاعد الفردي. ونشرت الجريدة الرسمية التركية، الجمعة، قرار زيادة قيمة العقار الذي يتيح لصاحبه التقدم للحصول على الجنسية الاستثنائية، من 250 ألف دولار إلى 400 ألف، وعدم بيعه لمده 3 أعوام. كما نشرت الجريدة تعديلا جديدا ينص على إتاحة الفرصة للحصول على الجنسية الاستثنائية لكل شخص يودع 500 ...
    تستقبل مدينة باتارا التركية سنوياً آلاف الزائرين، وذلك لما تمثله المدينة التاريخية من مهد للحضارات وبما تضمه من معالم وآثار لحضارات مختلفة. قالت البروفيسور حواء إيشكان إيشيق رئيسة أعمال الحفر بالمدينة الأثرية باتارا إن الأخيرة المعروفة بـ“مهد الحضارات” تأخذ زوارها في رحلة عبر التاريخ بما تضمه من آثار لحقب زمنية وحضارات مختلفة، ابتداءً بالإمبراطورية الرومانية وانتهاءً بالعهد العثماني. وتقع باتارا التي يعود تاريخها إلى ...
    في حديث اليوم معكم سأتحدث عن الاماكن السياحية في اسطنبول أحد أجمل مدن تركيا إن لم تكن أجملها وواحد من أجمل مدن العالم وهذا يعود لجمال وعراقة معالم اسطنبول السياحية والتاريخية. اكتسبت اسطنبول شهرة عالمية نظراً لحجمها كا مدينة إذا تعد اسطنبول المدينة الثانية عالمياً من حيث التعداد السكاني ، أما ما يميز السياحة في اسطنبول هو وقوع المدينة بين قارتين مختلفتين هما قارة ...
    يتمتع جواز السفر التركي بالعديد من الميزات التي تجعله من أهم جوازات السفر في العالم. هناك أيضًا عدة أنواع من جوازات السفر التركية ، ولكل منها ميزات مختلفة وشروط استخراج مختلفة من نوع إلى آخر. الجواز التركي يحظى باهتمام كثير من العرب ، وهناك العديد من الأسئلة حول قوة الجواز التركي مقارنة بباقي جوازات السفر في العالم ، والمزايا التي يمنحها هذا الجواز لحامله ...
      يوجد في تركيا اليوم قانون المعاملة بالمثل الخاص بتملك العقارات  في عام 2012 ، والذي ينص على أن أي دولة تمنع مواطني الدولة التركية من تملك العقارات فيها ، :فإن تركيا أيضا تمنع مواطني تلك الدولة من التملك فيها، ومنحت تركيا حق التملك بكل أريحية لمواطني 183 دولة ماعدا 5 دول  الكوبية  النيجيرية  الكورية الشمالية  الأرمنية  السورية – للأسف إحدى هذه الجنسيات الخمسة هي الجنسية السورية وهذا عائد الى ...
    – الاستراتيجية توفر خارطة طريق في مجال الاستثمارات الدولية المباشرة لتركيا – تم تطوير الاستراتيجية على أساس ثلاثة مبادئ أساسية – الاتجاهات العالمية غيرت معايير قرارات الاستثمار للشركات الدولية – الاستراتيجية سوف تسهم في تحول تركيا إلى وجهة استثمارية مهمة في منطقتها – تركيا توفر للمستثمرين ملاذا آمنا سيمكنهم من إنشاء استثمارات مربحة تنشد تركيا تسجيل قفزة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة إليها، في ...

قائمة المقارنة