نتائج بحثك

هل حان الوقت الآن لمن يريد شراء شقة في تركيا؟

نشر بواسطة في 23 أبريل، 2019
0

إن شراء شقة في تركيا أمر يحتاج إلى دراسة متأنية، واطلاع على سوق العقارات التركي، للاستفادة بالشكل الأفضل من الخيارات المتوافرة.

حيث تتفاوت أسعار الشقق في تركيا بين وقت وآخر؛ بحسب ارتفاع مؤشر العرض والطلب، وبحسب نوع الشقة والفئة التي تنتمي إليها، وفي هذا المقال سنوضح وضع السوق العقاري الحالي لمن أراد شراء شقة في تركيا، بالسعر الأفضل؛ مستفيدين من دراسة على واقع السوق في السنوات الماضية ومقارنتها بواقع السوق اليوم.

شراء شقة في تركيا

هل حان الوقت الأفضل لمن يريد شراء شقة في تركيا؟

حافظ سوق العقارات التركي على استقرار أسعاره، فلم تنعكس أسعار صرف العملة اليوم في تركيا، على أسعار البيع للمساكن الجديدة بشكل كبير.
فإذا اعتمدنا معطيات شهر فبراير/ شباط أساساً في المقارنة عبر السنوات الفائتة مقارنة بالعام الحالي؛ نلاحظ ارتفاعاً في أسعار الشقق الجديدة للعام 2018 مقارنةً مع سعرها في السنة السابقة 2017 بما يعادل 3.52 بالمئة…
بينما كانت الزيادة في هذا العام 2019 بنسبة 2.62 بالمئة فقط عن العام 2018.
ولو قارنّا فترة 2018 – 2019 بفترة 2017 – 2018 نلاحظ أن نوع العقارات الوحيد الذي ازداد سعره هو: الشقق من طراز 1+1، وكانت الزيادة في سعر هذه الشقق ما يعادل 1.71 بالمئة إلى 2.13 بالمئة وذلك بسبب زيادة طلبات شراء الشقق من هذا النمط.
وقد بيَّن عدد من المقاولين في الآونة الأخيرة أن الفترة الحالية هي الوقت الأنسب والأفضل لمن يريد شراء شقة في تركيا، مؤكِّدين أيضاً على أن ارتفاع تكاليف العقار الذي نجم عن ارتفاع سعر صرف الدولار لم ينعكس على أسعار الشقق بقدر مساو، وبذلك يكون الرابح هو مَن يشتري منزلاً في هذه الفترة، مستفيداً من وضع السوق العقاري الراهن، الذي لم يتأثر بارتفاع سعر صرف الدولار.

ما صحة القول بأن أسعار الشقق لم تتأثر بارتفاع صرف الدولار؟

أجرى عدد من المختصين مقارنة بين أسعار العقارات، مستفيدين من الإعلانات المتداولة، ومعتمدين أيضاً على مؤشر سعر المنازل الجديدة الذي نشرَتهُ Reıdın “شبكة معلومات الاستثمار والتطوير العقاري” و GYODER “جمعية العقارات والاستثمار العقاري المشترك” مقياساً للمقارنة.
ومن خلال المقارنة على أساس الفترات الزمنية المماثلة في الأعوام السابقة؛ حصلنا على الأرقام الخاصة بفترتَي فبراير/ شباط 2017 – 2018، وفبراير/ شباط 2018 – 2019، وعند مقارنة أسعار الشقق على أساس المؤشر المذكور بدا لنا بوضوح أن الزيادة في أسعار الشقق كانت زيادة طفيفة ومحدودة.
فنسبة الزيادة في مؤشر سعر الشقق الجديد بالنسبة لفترة فبراير/ شباط 2017 – 2018 هي 3.52 بالمئة، أما بالنسبة لشباط 2018 – 2019 فهي 2.62 بالمئة.

ويُظهِر لنا ما سبق أن مؤشر الأسعار في هذه السنة هو أخفض من السنة الماضية.

شراء شقق

زيادة الطلب على الشقق 1+1 انعكس على أسعارها

وتبيَّن أيضاً من خلال الدراسة السابقة أن النوع الوحيد من الشقق الذي قام المقاولون بزيادة سعره مقارنة بالسنة الماضية هو سعر الشقق من نوع 1+1.
فبينما كان مؤشر سعر المسكن الجديد الخاص بهذا النمط من الشقق في شهر فبراير/ شباط 2017 بقيمة 175.5 نقطة؛ أصبح في فبراير/ شباط 2018 بقيمة 178.5 نقطة، محقِّقاً ارتفاعاً في السعر وقدره 1.71 بالمئة.
أما في شهر فبراير/ شباط لهذا العام فكان بقيمة 182.3 نقطة، محققاً زيادة مقدارها 2.13 بالمئة على مؤشر العام 2018.
وقال خبراء العقارات: إن السهولة واليسر في عملية شراء هذا النمط من المنازل وزيادة الطلب عليها هو ما سبَّب هذا الارتفاع في السعر.

شراء شقق في تركيا من طراز 4+1 فرصة حقيقية الآن

كما أظهرت بيانات الدراسة المذكورة أن الشقق من نمط 4+1 قد انخفضت أسعارها عن السنة الماضية بفارق كبير.
ففي شهر فبراير/ شباط 2018 كان المؤشر بالنسبة لهذا النمط من الشقق 156.7 نقطة، وكانت نسبة ارتفاعه مقارنة بالسنة السابقة 4.40 بالمئة. كذلك ارتفع المؤشر إلى 160.3 نقطة في ديسمبر/ كانون الأول من العام نفسه 2018، ثم شهد تراجعاً بنسبة صغيرة؛ فوصل في فبراير/ شباط 2019 إلى 159.5، وبالاستناد إلى بيانات شهر شباط/ فبراير 2019 تكون نسبة الزيادة السنوية 1.79 بالمئة.
وقال الخبراء الذين قيَّموا تحرُّكات المؤشر السابقة: إن الفرصة الآن مواتية لمن يريد شراء شقة في تركيا للانتفاع بأسعار هذا النمط من الشقق، مستفيدين من هذا الانخفاض الملحوظ في السعر.

ازدياد الاهتمام بـالشقق 2+1 في تركيا

وبحسب مؤشر أسعار الشقق يتبين لنا أيضاً أن نسبة الزيادة في أسعار الشقق من نمط 3+1 في عام 2018 هي 4.27 بالمئة، بينما بلغت 2.52 بالمئة في عام 2019.

سوق العقارات التركي

وفي حين كان التغيُّر في أسعار الشقق 2+1 في عام 2018 بمقدار 3.45 بالمئة؛ بلغ في عام 2019 ما يصل إلى 2.52 بالمئة.
وقال الوسطاء العقاريون: إن الطلب ازداد في الآونة الأخيرة على الشقق ذات النمط 2+1؛ وهذا ما سبَّب ارتفاعاً بسيطاً في مؤشر أسعار المساكن الجديدة بالنسبة لهذا النمط من الشقق.
  • الطلب المتنامي والمتزايد على العقارات في تركيا بشكل عام وفي اسطنبول بشكل خاص أدى إلى تنامي أسعار العقارات وارتفاعها بشكل واضح اليوم على الرغم من انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار وعوامل أخرى قد يراها البعض أنها سلبية مثل التضخم العالمي والحرب بين روسيا وأوكرانيا , إلا ان المستثمر العقاري يدرك أن أكثر الفرص الاستثمارية ربحاً تتشكل عندما يكون الإقبال على الاستثمار متراجعاً بسبب ...
    حددت هيئة الإحصاء التركية (TÜİK)، معدل زيادة الإيجار في الوقت الحالي بنسبة أقصاها 34.46% من قيمة الإيجار الأخيرة. وبحسب تقرير للهيئة ، فإن أي زيادة إضافية على النسبة المذكورة، تُعرّض صاحب العقار إلى المساءلة القانونية. وتسمح معدل الزيادة الجديدة لصاحب العقار الذي حدد إيجاره بـ1000 ليرة تركية برفعه إلى حد أقصاه 1345 ليرة تركية. وتحسب هذه النسبة لأي مستأجر سيجدد عقده القديم خلال الشهر الخامس ...
    أقرت تركيا طريقة جديدة تتيح للأجانب الحصول على جنسيتها الاستثنائية عن طريق الإيداع في صناديق نظام التقاعد الفردي. ونشرت الجريدة الرسمية التركية، الجمعة، قرار زيادة قيمة العقار الذي يتيح لصاحبه التقدم للحصول على الجنسية الاستثنائية، من 250 ألف دولار إلى 400 ألف، وعدم بيعه لمده 3 أعوام. كما نشرت الجريدة تعديلا جديدا ينص على إتاحة الفرصة للحصول على الجنسية الاستثنائية لكل شخص يودع 500 ...
    تستقبل مدينة باتارا التركية سنوياً آلاف الزائرين، وذلك لما تمثله المدينة التاريخية من مهد للحضارات وبما تضمه من معالم وآثار لحضارات مختلفة. قالت البروفيسور حواء إيشكان إيشيق رئيسة أعمال الحفر بالمدينة الأثرية باتارا إن الأخيرة المعروفة بـ“مهد الحضارات” تأخذ زوارها في رحلة عبر التاريخ بما تضمه من آثار لحقب زمنية وحضارات مختلفة، ابتداءً بالإمبراطورية الرومانية وانتهاءً بالعهد العثماني. وتقع باتارا التي يعود تاريخها إلى ...
    في حديث اليوم معكم سأتحدث عن الاماكن السياحية في اسطنبول أحد أجمل مدن تركيا إن لم تكن أجملها وواحد من أجمل مدن العالم وهذا يعود لجمال وعراقة معالم اسطنبول السياحية والتاريخية. اكتسبت اسطنبول شهرة عالمية نظراً لحجمها كا مدينة إذا تعد اسطنبول المدينة الثانية عالمياً من حيث التعداد السكاني ، أما ما يميز السياحة في اسطنبول هو وقوع المدينة بين قارتين مختلفتين هما قارة ...
    يتمتع جواز السفر التركي بالعديد من الميزات التي تجعله من أهم جوازات السفر في العالم. هناك أيضًا عدة أنواع من جوازات السفر التركية ، ولكل منها ميزات مختلفة وشروط استخراج مختلفة من نوع إلى آخر. الجواز التركي يحظى باهتمام كثير من العرب ، وهناك العديد من الأسئلة حول قوة الجواز التركي مقارنة بباقي جوازات السفر في العالم ، والمزايا التي يمنحها هذا الجواز لحامله ...
      يوجد في تركيا اليوم قانون المعاملة بالمثل الخاص بتملك العقارات  في عام 2012 ، والذي ينص على أن أي دولة تمنع مواطني الدولة التركية من تملك العقارات فيها ، :فإن تركيا أيضا تمنع مواطني تلك الدولة من التملك فيها، ومنحت تركيا حق التملك بكل أريحية لمواطني 183 دولة ماعدا 5 دول  الكوبية  النيجيرية  الكورية الشمالية  الأرمنية  السورية – للأسف إحدى هذه الجنسيات الخمسة هي الجنسية السورية وهذا عائد الى ...
    – الاستراتيجية توفر خارطة طريق في مجال الاستثمارات الدولية المباشرة لتركيا – تم تطوير الاستراتيجية على أساس ثلاثة مبادئ أساسية – الاتجاهات العالمية غيرت معايير قرارات الاستثمار للشركات الدولية – الاستراتيجية سوف تسهم في تحول تركيا إلى وجهة استثمارية مهمة في منطقتها – تركيا توفر للمستثمرين ملاذا آمنا سيمكنهم من إنشاء استثمارات مربحة تنشد تركيا تسجيل قفزة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة إليها، في ...

قائمة المقارنة