نتائج بحثك

أربع خيارات للحصول على الجنسية التركية: ما الطريقة الأفضل و الأسرع؟

نشر بواسطة في 20 مارس، 2019
0
في ظلّ النّهضة الشّاملة التي تشهدها تركيا، يطمح مواطنو العديد من دول المنطقة إلى الحصول على الجنسية التركية والتّمتّع بمزاياها، ونستعرض في المقال التّالي الطّرق الرّسميّة المعتمدة للحصول عليها، وصولاً إلى الطّريقة الأسرع والأضمن في هذا المجال.

الحصول على الجنسية التركية: الطرق القانونية

تقدّم تركيا نموذجاً للاستقرار والتطوّر إلى جانب العراقة التّاريخيّة والحضاريّة؛ ما جعلها تحتضن جنسيّات من مختلف دول العالم، عبر تسهيلات عديدة لمن يرغب بالاستقرار فيها، والاستفادة من مميزات الجنسية التركية.
وسَاهم التقدّم الذي شهدته البلاد على كافّة المستويات في جذب الباحثين عن الاستقرار، وخاصّة من المنطقة العربية والشرق الأوسط، وتعاطَت السّلطات التّركيّة بإيجابيّة مع التطلّعات بمنح الجنسيّة لمن يستحقّها ويحقّق فيها معايير معيّنة.

وتطبّق الدّولة القوانينَ المتعلّقة بطرق الحصول على الجنسية التركية على جميع الأجانب، وهي محدَّدة بطرق سنذكرها، ومؤخراً أضيفت لها الامتيازات المتعلّقة بالاستثمار الاقتصاديّ، وخاصّة في مجال العقارات.

وجواباً عن تساؤل البعض كيف احصل على الجنسية التركية؟ فقد حدّدت السّلطات سُبُلاً واضحة من أجل الحصول على الجنسية، وذلك وفقاً لمعايير محدّدة لا بدّ من مراعاتها، وتتلخّص بالطّرق الأربع التّالية:
الطريقة الأولى: الإقامة في تركيا لمدّة خمس سنوات متواصلة مع إذن العمل.
الطريقة الثانية: الجنسيّة التركية الاستثنائيّة التي تُمنَح في حالات خاصّة جداً، وتشمل غالباً من أصحاب الشّهادات الجامعية في المقام الأول.
الطريقة الثالثة: الاستثمار الاقتصاديّ بمبلغ لا يقلّ عن 250 ألف دولار ولمدة ثلاث سنوات على الأقلّ.
الطريقة الرابعة: التّقدّم للحصول على الجنسيّة بعد ثلاث سنوات من الزّواج من مواطن تركيّ أو مواطنة تركيّة، وفي هذه الحالة يجب توافر الشّروط التّالية:
  • إثبات سلامة النّية، بأن يكون الزّواج مبنيّاً على أسس سليمة، والهدف منه تكوين أسرة، وليس مبنيّاً على المصلحة المجرّدة.
  • عدم ظهور أيّ عمل يثبت عكس ذلك.
  • ألّا يشكّل الزّوج أو الزّوجة الأجنبيّة خطراً على الأمن القوميّ التّركيّ والأمن العام.
وتضع الحكومة التركيّة شرطاً أساسيّاً يُضاف إلى ما سبق، وهو عدم ارتباط المتقدّمين للحصول على الجنسيّة بأيّ تنظيمات مصنّفة إرهابيّة في تركيا تخلّ بأمن وسيادة واستقلال ووحدة البلاد.

الحصول على الجنسية التركية: ما المتطلبات القانونية؟

وجواباً عن سؤال متكرّر حول كيفية الحصول على الجنسية التركية يقول الباحث اللّبناني علي باكير حول موضوع التّجنيس بالذّات: الأمر يخضع لمتطلبات قانونيّة، فإذا كان المتقدّم يستوفي الشّروط القانونيّة، فإنّ حظوظه في الحصول على الجنسية التركية ستكون عاليّة.

ويضيف باكير: تركيا الآن واحدة من الدّول القليلة جدّاً التي تحظى بالاستقرار في المنطقة، وهناك من يرغب في جنسيّتها، وغالباً ما يكونون من رجال الأعمال والمستثمرين.
ورأى أنّ تركيا ليست بالبلد السّهل بالنّسبة للعرب من ذوي الدّخل المحدود أو المنخفض، والانتقال إليها ليس بسيطاً بالنسبة إليهم.
وأشار إلى أن تركيا شأنها شأن الدّول الأخرى التي تضع شروطاً لنيل الجنسيّة ومن ثمّ الاستفادة من مزايا الجنسية التركية، وهي بحاجة أيضاً إلى استقطاب الخبرات والكفاءات غير الموجودة لديها وترغب بالحفاظ على النّموّ السّكانيّ لدعم النّموّ الاقتصاديّ على المدى البعيد.

الحصول على الجنسية التركية: إقبال كبير على القطاع العقاري

ساهمت التّعديلات الأخيرة التي تمّ إقرارها قبل نحو شهرين في تسريع وتيرة إقبال المستثمرين الأجانب وخاصّة العرب على التملك في تركيا بغرض الحصول على الجنسية التركية، وبالفعل بدأ مستثمرون بالحصول على الجنسية بعد إتمام المعاملات بسرعة قياسيّة.
وحسب معلومات حصلت عليها الأناضول، فإنّ مستثمرين من جنسيّات عدّة منها الأردنيّة واليمنيّة والليبيّة والعراقيّة، حصلت مؤخّراً على الجنسيّة بعد شراء عقارات بقيمة 250 ألف دولار، ورهنها لمدّة ثلاث سنوات، وإتمام معاملاتهم بكافّة مراحلها الأمنيّة وغيرها.
وأفادت هيئة الإحصاء الوطنيّة التركيّة في تقرير لها قبل أيام بأنّ نسبة شراء العقارات من قِبل الأجانب لعام 2018ارتفعت بنسبة 78.4% مقارنة بالعام 2017، من خلال بيع 93 ألفاً و663 عقاراً.
وتصدّر العراق قائمة مشتري العقارات، وتلاه إيران، فالسعودية، ثم روسيا، فالكويت، ما يظهر تنوّع الجنسيّات وتركّزها على منطقة الشّرق الأوسط وخاصّة الدول العربية.
  • الطلب المتنامي والمتزايد على العقارات في تركيا بشكل عام وفي اسطنبول بشكل خاص أدى إلى تنامي أسعار العقارات وارتفاعها بشكل واضح اليوم على الرغم من انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار وعوامل أخرى قد يراها البعض أنها سلبية مثل التضخم العالمي والحرب بين روسيا وأوكرانيا , إلا ان المستثمر العقاري يدرك أن أكثر الفرص الاستثمارية ربحاً تتشكل عندما يكون الإقبال على الاستثمار متراجعاً بسبب ...
    حددت هيئة الإحصاء التركية (TÜİK)، معدل زيادة الإيجار في الوقت الحالي بنسبة أقصاها 34.46% من قيمة الإيجار الأخيرة. وبحسب تقرير للهيئة ، فإن أي زيادة إضافية على النسبة المذكورة، تُعرّض صاحب العقار إلى المساءلة القانونية. وتسمح معدل الزيادة الجديدة لصاحب العقار الذي حدد إيجاره بـ1000 ليرة تركية برفعه إلى حد أقصاه 1345 ليرة تركية. وتحسب هذه النسبة لأي مستأجر سيجدد عقده القديم خلال الشهر الخامس ...
    أقرت تركيا طريقة جديدة تتيح للأجانب الحصول على جنسيتها الاستثنائية عن طريق الإيداع في صناديق نظام التقاعد الفردي. ونشرت الجريدة الرسمية التركية، الجمعة، قرار زيادة قيمة العقار الذي يتيح لصاحبه التقدم للحصول على الجنسية الاستثنائية، من 250 ألف دولار إلى 400 ألف، وعدم بيعه لمده 3 أعوام. كما نشرت الجريدة تعديلا جديدا ينص على إتاحة الفرصة للحصول على الجنسية الاستثنائية لكل شخص يودع 500 ...
    تستقبل مدينة باتارا التركية سنوياً آلاف الزائرين، وذلك لما تمثله المدينة التاريخية من مهد للحضارات وبما تضمه من معالم وآثار لحضارات مختلفة. قالت البروفيسور حواء إيشكان إيشيق رئيسة أعمال الحفر بالمدينة الأثرية باتارا إن الأخيرة المعروفة بـ“مهد الحضارات” تأخذ زوارها في رحلة عبر التاريخ بما تضمه من آثار لحقب زمنية وحضارات مختلفة، ابتداءً بالإمبراطورية الرومانية وانتهاءً بالعهد العثماني. وتقع باتارا التي يعود تاريخها إلى ...
    في حديث اليوم معكم سأتحدث عن الاماكن السياحية في اسطنبول أحد أجمل مدن تركيا إن لم تكن أجملها وواحد من أجمل مدن العالم وهذا يعود لجمال وعراقة معالم اسطنبول السياحية والتاريخية. اكتسبت اسطنبول شهرة عالمية نظراً لحجمها كا مدينة إذا تعد اسطنبول المدينة الثانية عالمياً من حيث التعداد السكاني ، أما ما يميز السياحة في اسطنبول هو وقوع المدينة بين قارتين مختلفتين هما قارة ...
    يتمتع جواز السفر التركي بالعديد من الميزات التي تجعله من أهم جوازات السفر في العالم. هناك أيضًا عدة أنواع من جوازات السفر التركية ، ولكل منها ميزات مختلفة وشروط استخراج مختلفة من نوع إلى آخر. الجواز التركي يحظى باهتمام كثير من العرب ، وهناك العديد من الأسئلة حول قوة الجواز التركي مقارنة بباقي جوازات السفر في العالم ، والمزايا التي يمنحها هذا الجواز لحامله ...
      يوجد في تركيا اليوم قانون المعاملة بالمثل الخاص بتملك العقارات  في عام 2012 ، والذي ينص على أن أي دولة تمنع مواطني الدولة التركية من تملك العقارات فيها ، :فإن تركيا أيضا تمنع مواطني تلك الدولة من التملك فيها، ومنحت تركيا حق التملك بكل أريحية لمواطني 183 دولة ماعدا 5 دول  الكوبية  النيجيرية  الكورية الشمالية  الأرمنية  السورية – للأسف إحدى هذه الجنسيات الخمسة هي الجنسية السورية وهذا عائد الى ...
    – الاستراتيجية توفر خارطة طريق في مجال الاستثمارات الدولية المباشرة لتركيا – تم تطوير الاستراتيجية على أساس ثلاثة مبادئ أساسية – الاتجاهات العالمية غيرت معايير قرارات الاستثمار للشركات الدولية – الاستراتيجية سوف تسهم في تحول تركيا إلى وجهة استثمارية مهمة في منطقتها – تركيا توفر للمستثمرين ملاذا آمنا سيمكنهم من إنشاء استثمارات مربحة تنشد تركيا تسجيل قفزة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة إليها، في ...

قائمة المقارنة