نتائج بحثك

يتعهدون لله بالاستقامة وعدم التلاعب بالميزان .. سوق “السليمية” العثماني بتركيا “الدعاء اولا”

نشر بواسطة في 11 سبتمبر، 2018
0
تجار السوق التاريخي الواقع بولاية أدرنة يجتمون صبيحة كل يوم على الدعاء قبل بدء عمليات البيع داعين الله (سبحانه وتعالى) الخير والبركة وهو تقليد يشارك فيها سياح محليون وأجانب..

في سوق “السليمية” التاريخي المسقوف بولاية أدرنة التركية يتعالى، صبيحة كل يوم، صوت أحد التجار وهو يتلو أدعية، يشاركه في ذلك، في بعض الأحيان، سياح محليون وأجانب.

دعاء بات بمثابة تقليد راسخ يفتتح به تجار السوق عملهم كل يوم، بل أضحى سلوكا يوميا يسبق أي عملية بيع أو شراء؛ ما منح السوق خصوصية فريدة أضفت عليه الكثير من الرونق في عيون زواره.

ورغم مرور السنين إلا أن السوق استطاع أن يحافظ على أهميته ورونقه، وذلك منذ إنشائه في عهد الدولة العثمانية

 

وهذا السوق التاريخي الهام أحد المرافق الملحقة بجامع “السليمية”، الذي يعد أحد أبرز آثار المهندس العثماني الشهير “سنان” (بين عامي 1569 و1575).

إذ جرى إنشاء السوق، عام 1590، من قبل السلطان “مراد الثالث” (1546- 1595)، من أجل تلبية نفقات جامع “السليمية” عبر تأجير المحلات الموجودة بداخله إلى التجار.

ومنذ 428 عاما، تُصرف الإيجارات المأخوذة من محلات السوق، الذي صممه المهندس داود آغا، لتغطية احتياجات الجامع التاريخي الكبير.

ويحتوي السوق على بوابات من الجنوب والشمال والشرق، وتتصل واحدة منها بباحة جامع “السليمية”، في نموذج يجسد روعة الهندسة العثمانية.

وكانت محلات السوق التاريخي مخصصة، في جزء كبير منها، لمنتجي ومصلحي الأحذية، وفق ما ورد في وثائق الرحالة العثماني الشهير “أوليا جلبي”.

أمّا اليوم، فتعرض تلك المحلات الحلويات والهدايا للسياح القادمين من كل حدب وصوب؛ إذ يفتح التجار الأتراك أبوابهم صباح كل يوم متمنّين البركة.

رئيس جمعية السوق التاريخي، آدم بيرق، قال إن السلطان مراد الثالث كلّف المهندس داود آغا ببناء السوق من أجل تلبية نفقات جامع السليمية.

وتابع بيرق، في حديث له، إنه يمارس التجارة في سوق السليمية منذ 28 عاما، معربا عن امتنانه لمن ساهم في بناء هذه التحفة المعمارية.

وتابع: “نفتح أبواب سوقنا في وقت مبكر من صباح كل يوم، ويجتمع التجار تحت قبة الدعاء لنسأل الله (سبحانه وتعالى) البركة والخير”.

ولفت إلى أن الدعاء يقرأه كل يوم تاجر مختلف، وأحيانا يشارك فيه السياح المحليون والأجانب، باعتباره تقليدا متواصلا منذ عشرات السنين.

بدوره، قال التاجر التركي قادر تكطاش، للأناضول، إن التجار يحرصون على إدامة التقليد الثقافي الهام الذي ورثوه عن آبائهم وأجدادهم.

وأشار إلى أن أجداده كانوا يجتمعون أيضًا، صبيحة كل يوم، تحت قبة الدعاء الواقعة وسط السوق التاريخي، من أجل التضرع إلى الله.

وحسب تكطاش، فإن أجداده كانوا يتعهدون أمام الله بالاستقامة في العمل، وعدم التلاعب بالميزان أو خداع الزبائن، ويطلبون التيسير.

وتابع: “نريد أن نواصل هذه العادة المتوارثة بين أجدادنا منذ العهد العثماني؛ فهي تحظى باهتمام كبير من المواطنين والسياح”.

ويتميز جامع “السليمية” المجاور للسوق بقبته التي تتركز على ثماني دعائم عملاقة بارتفاع 43 مترا، وبقطر يبلغ 32 مترا.

وتعتبر تلك القبة إعجازا في فن العمارة، وقيل إن المعماري “سنان” صممها تحديا لقبة كنيسة “آيا صوفيا” في مدينة إسطنبول.

ومن أهم مزايا الجامع، موقعه الذي يمكن رؤيته من كافة أنحاء أدرنة (شمال غرب)، والمآذن الأربعة التي تحيط به، وتزينه بالرخام والخشب والصدف.

اترك رداً

  • الطلب المتنامي والمتزايد على العقارات في تركيا بشكل عام وفي اسطنبول بشكل خاص أدى إلى تنامي أسعار العقارات وارتفاعها بشكل واضح اليوم على الرغم من انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار وعوامل أخرى قد يراها البعض أنها سلبية مثل التضخم العالمي والحرب بين روسيا وأوكرانيا , إلا ان المستثمر العقاري يدرك أن أكثر الفرص الاستثمارية ربحاً تتشكل عندما يكون الإقبال على الاستثمار متراجعاً بسبب ...
    حددت هيئة الإحصاء التركية (TÜİK)، معدل زيادة الإيجار في الوقت الحالي بنسبة أقصاها 34.46% من قيمة الإيجار الأخيرة. وبحسب تقرير للهيئة ، فإن أي زيادة إضافية على النسبة المذكورة، تُعرّض صاحب العقار إلى المساءلة القانونية. وتسمح معدل الزيادة الجديدة لصاحب العقار الذي حدد إيجاره بـ1000 ليرة تركية برفعه إلى حد أقصاه 1345 ليرة تركية. وتحسب هذه النسبة لأي مستأجر سيجدد عقده القديم خلال الشهر الخامس ...
    أقرت تركيا طريقة جديدة تتيح للأجانب الحصول على جنسيتها الاستثنائية عن طريق الإيداع في صناديق نظام التقاعد الفردي. ونشرت الجريدة الرسمية التركية، الجمعة، قرار زيادة قيمة العقار الذي يتيح لصاحبه التقدم للحصول على الجنسية الاستثنائية، من 250 ألف دولار إلى 400 ألف، وعدم بيعه لمده 3 أعوام. كما نشرت الجريدة تعديلا جديدا ينص على إتاحة الفرصة للحصول على الجنسية الاستثنائية لكل شخص يودع 500 ...
    تستقبل مدينة باتارا التركية سنوياً آلاف الزائرين، وذلك لما تمثله المدينة التاريخية من مهد للحضارات وبما تضمه من معالم وآثار لحضارات مختلفة. قالت البروفيسور حواء إيشكان إيشيق رئيسة أعمال الحفر بالمدينة الأثرية باتارا إن الأخيرة المعروفة بـ“مهد الحضارات” تأخذ زوارها في رحلة عبر التاريخ بما تضمه من آثار لحقب زمنية وحضارات مختلفة، ابتداءً بالإمبراطورية الرومانية وانتهاءً بالعهد العثماني. وتقع باتارا التي يعود تاريخها إلى ...
    في حديث اليوم معكم سأتحدث عن الاماكن السياحية في اسطنبول أحد أجمل مدن تركيا إن لم تكن أجملها وواحد من أجمل مدن العالم وهذا يعود لجمال وعراقة معالم اسطنبول السياحية والتاريخية. اكتسبت اسطنبول شهرة عالمية نظراً لحجمها كا مدينة إذا تعد اسطنبول المدينة الثانية عالمياً من حيث التعداد السكاني ، أما ما يميز السياحة في اسطنبول هو وقوع المدينة بين قارتين مختلفتين هما قارة ...
    يتمتع جواز السفر التركي بالعديد من الميزات التي تجعله من أهم جوازات السفر في العالم. هناك أيضًا عدة أنواع من جوازات السفر التركية ، ولكل منها ميزات مختلفة وشروط استخراج مختلفة من نوع إلى آخر. الجواز التركي يحظى باهتمام كثير من العرب ، وهناك العديد من الأسئلة حول قوة الجواز التركي مقارنة بباقي جوازات السفر في العالم ، والمزايا التي يمنحها هذا الجواز لحامله ...
      يوجد في تركيا اليوم قانون المعاملة بالمثل الخاص بتملك العقارات  في عام 2012 ، والذي ينص على أن أي دولة تمنع مواطني الدولة التركية من تملك العقارات فيها ، :فإن تركيا أيضا تمنع مواطني تلك الدولة من التملك فيها، ومنحت تركيا حق التملك بكل أريحية لمواطني 183 دولة ماعدا 5 دول  الكوبية  النيجيرية  الكورية الشمالية  الأرمنية  السورية – للأسف إحدى هذه الجنسيات الخمسة هي الجنسية السورية وهذا عائد الى ...
    – الاستراتيجية توفر خارطة طريق في مجال الاستثمارات الدولية المباشرة لتركيا – تم تطوير الاستراتيجية على أساس ثلاثة مبادئ أساسية – الاتجاهات العالمية غيرت معايير قرارات الاستثمار للشركات الدولية – الاستراتيجية سوف تسهم في تحول تركيا إلى وجهة استثمارية مهمة في منطقتها – تركيا توفر للمستثمرين ملاذا آمنا سيمكنهم من إنشاء استثمارات مربحة تنشد تركيا تسجيل قفزة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة إليها، في ...

قائمة المقارنة