نتائج بحثك

“أسبندوس” الأثرية التركية .. اثار تاريخية تزداد اعدادها يوميا

نشر بواسطة في 11 سبتمبر، 2018
0

تعد مدينة “أسبندوس” القديمة بولاية أنطاليا جنوبي تركيا، من المدن التاريخية النادرة التي حافظت على عبقها التاريخي على مر آلاف السنين الماضية، منذ الحقبتين الهلنستية والرومانية.

وتحتضن “أسبندوس” الواقعة في قضاء “سريك” بأنطاليا، الكثير من المعالم الأثرية التاريخية، أبرزها مسرح أسبندوس الأثري، والقنوات المائية، حيث تشهد منذ عام 2008، عمليات حفر وتنقيب عن الآثار.

وتعتبر المدينة القديمة من أكثر المناطق السياحية والتاريخية التي تحظى بإقبال الزوار في أنطاليا عاصمة السياحة التركية.

وأعلن علماء الآثار في “أسبندوس”، مؤخرا، اكتشاف مجمع تجاري ومستودعات تبلغ من العمر ألفي عام، ما يشير إلى أهمية المدينة من الناحية السياسية والتجارية.

وقال “ولي كوسا”، عضو الهيئة التعليمية بجامعة “هاجيت تبه” في العاصمة التركية أنقرة، والمشرف على عمليات الحفر، إنه رغم بعد المدينة القديمة عن ساحل البحر بعض الشيء، إلا أنها كانت مدينة بحرية وميناء هام في الماضي، مما يضفي إليها أهمية خاصة.

وأضاف خلال حديثه  أن فرق البحث هناك تستمر في أعمال التنقيب السطحي منذ عام 2008، فيما شرعوا منذ 2012 في التنقيب المشترك مع رئاسة متحف أنطاليا.

وأوضح أن أعمال الحفر والتنقيب، أظهرت امتداد تاريخ المدينة القديمة إلى 10 قرون قبل الميلاد، بعدما كان من المعروف سابقا أنها تمتد إلى ما قبل 5 قرون قبل الميلاد.

وأشار الأكاديمي التركي إلى عثورهم على أنواع من السيراميك، والتماثيل المصنوعة من الطين النضج، لافتاً إلى أهمية هذه الآثار من حيث معرفة تاريخ المنطقة.

وذكر “كوسا” أن من بين ما عثروا عليه خلال أعمال الحفر والتنقيب، مجمع محال تجارية مؤلف من طابقين، يبلغ عمره 2000 عام، كان السكان يستخدمونه للبيع والشراء وتخزين البضائع.

ولفت أن المجمع المكتشف يشير أن منطقة “أسبندوس” كانت مركزا تجاريا هاما يعود لما قبل ألفي عام.

وبيّن أن أعمال التنقيب أظهرت استمرار استخدام المحال التجارية لمدة تراوحت بين 300-350 عام.

وتابع قائلاً: “عثرنا أيضا على مبنى تجاري متعدد الطوابق، يعود للفترة الهلنستية. أمثال هذه المباني تظهر المكانة التجارية والسياسية والقوة التي كانت تتمتع بها أسبندوس التي تعد من أهم مناطق إقليم بامفيليا”.

وأعتبر أن أنواع السيراميك المميزة التي عُثر عليه في المنطقة، تشير إلى الحيوية الاقتصادية والتجارية التي تمتعت بها “أسبندوس”.

ومن بين الآثار الأخرى التي تم اكتشافها في المنطقة، كميات كبيرة من العملات المعدنية تعود للحقبتين الهلنستية والرومانية، إلى جانب العثور على حزام من البرونز، وقارورة مصنوعة من الزجاج، وزجاجات عطر، وخواتم، حسب “كوسا”.

ومن أهم المعالم الأثرية والتاريخية في “أسبندوس”، المسرح القديم الذي شُيّد بناء على أوامر من الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس خلال القرن الميلادي الثاني.

وقال “كوسا” إن وصول المسرح المذكور إلى يومنا هذا، دون لحاق أضرار كبيرة به، يعود إلى نمط بنائه الفريد.

وأضاف أن هذا النوع من بناء المسارح، نادراً ما يتم رؤيته في منطقة الأناضول.

وأوضح أن نمط بناء المسرح، نتاج العمارة الرومانية، حيث تم تشييد منصة المسرح وأماكن جلوس الزوار، بشكل متصل وموحد.

وأكد أن من بين العوامل الأخرى التي ساهمت في بقاء المسرح بشكل سليم حتى يومنا هذا، هو استخدامه من قبل السلاجقة الأتراك خلال فترة استقرارهم في “أسبندوس”.

وذكر أن السلطان السلجوقي علاء الدين كيقباط، حوّل المسرح إلى قصر بعد أن تم ترميمه وتزيينه بقرميد على الطراز السلجوقي.

جدير بالذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة “يونسكو”، أدرجت عام 2015، مسرح أسبندوس الأثري، على لائحة التراث العالمي المؤقت.

 

اترك رداً

  • الطلب المتنامي والمتزايد على العقارات في تركيا بشكل عام وفي اسطنبول بشكل خاص أدى إلى تنامي أسعار العقارات وارتفاعها بشكل واضح اليوم على الرغم من انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار وعوامل أخرى قد يراها البعض أنها سلبية مثل التضخم العالمي والحرب بين روسيا وأوكرانيا , إلا ان المستثمر العقاري يدرك أن أكثر الفرص الاستثمارية ربحاً تتشكل عندما يكون الإقبال على الاستثمار متراجعاً بسبب ...
    حددت هيئة الإحصاء التركية (TÜİK)، معدل زيادة الإيجار في الوقت الحالي بنسبة أقصاها 34.46% من قيمة الإيجار الأخيرة. وبحسب تقرير للهيئة ، فإن أي زيادة إضافية على النسبة المذكورة، تُعرّض صاحب العقار إلى المساءلة القانونية. وتسمح معدل الزيادة الجديدة لصاحب العقار الذي حدد إيجاره بـ1000 ليرة تركية برفعه إلى حد أقصاه 1345 ليرة تركية. وتحسب هذه النسبة لأي مستأجر سيجدد عقده القديم خلال الشهر الخامس ...
    أقرت تركيا طريقة جديدة تتيح للأجانب الحصول على جنسيتها الاستثنائية عن طريق الإيداع في صناديق نظام التقاعد الفردي. ونشرت الجريدة الرسمية التركية، الجمعة، قرار زيادة قيمة العقار الذي يتيح لصاحبه التقدم للحصول على الجنسية الاستثنائية، من 250 ألف دولار إلى 400 ألف، وعدم بيعه لمده 3 أعوام. كما نشرت الجريدة تعديلا جديدا ينص على إتاحة الفرصة للحصول على الجنسية الاستثنائية لكل شخص يودع 500 ...
    تستقبل مدينة باتارا التركية سنوياً آلاف الزائرين، وذلك لما تمثله المدينة التاريخية من مهد للحضارات وبما تضمه من معالم وآثار لحضارات مختلفة. قالت البروفيسور حواء إيشكان إيشيق رئيسة أعمال الحفر بالمدينة الأثرية باتارا إن الأخيرة المعروفة بـ“مهد الحضارات” تأخذ زوارها في رحلة عبر التاريخ بما تضمه من آثار لحقب زمنية وحضارات مختلفة، ابتداءً بالإمبراطورية الرومانية وانتهاءً بالعهد العثماني. وتقع باتارا التي يعود تاريخها إلى ...
    في حديث اليوم معكم سأتحدث عن الاماكن السياحية في اسطنبول أحد أجمل مدن تركيا إن لم تكن أجملها وواحد من أجمل مدن العالم وهذا يعود لجمال وعراقة معالم اسطنبول السياحية والتاريخية. اكتسبت اسطنبول شهرة عالمية نظراً لحجمها كا مدينة إذا تعد اسطنبول المدينة الثانية عالمياً من حيث التعداد السكاني ، أما ما يميز السياحة في اسطنبول هو وقوع المدينة بين قارتين مختلفتين هما قارة ...
    يتمتع جواز السفر التركي بالعديد من الميزات التي تجعله من أهم جوازات السفر في العالم. هناك أيضًا عدة أنواع من جوازات السفر التركية ، ولكل منها ميزات مختلفة وشروط استخراج مختلفة من نوع إلى آخر. الجواز التركي يحظى باهتمام كثير من العرب ، وهناك العديد من الأسئلة حول قوة الجواز التركي مقارنة بباقي جوازات السفر في العالم ، والمزايا التي يمنحها هذا الجواز لحامله ...
      يوجد في تركيا اليوم قانون المعاملة بالمثل الخاص بتملك العقارات  في عام 2012 ، والذي ينص على أن أي دولة تمنع مواطني الدولة التركية من تملك العقارات فيها ، :فإن تركيا أيضا تمنع مواطني تلك الدولة من التملك فيها، ومنحت تركيا حق التملك بكل أريحية لمواطني 183 دولة ماعدا 5 دول  الكوبية  النيجيرية  الكورية الشمالية  الأرمنية  السورية – للأسف إحدى هذه الجنسيات الخمسة هي الجنسية السورية وهذا عائد الى ...
    – الاستراتيجية توفر خارطة طريق في مجال الاستثمارات الدولية المباشرة لتركيا – تم تطوير الاستراتيجية على أساس ثلاثة مبادئ أساسية – الاتجاهات العالمية غيرت معايير قرارات الاستثمار للشركات الدولية – الاستراتيجية سوف تسهم في تحول تركيا إلى وجهة استثمارية مهمة في منطقتها – تركيا توفر للمستثمرين ملاذا آمنا سيمكنهم من إنشاء استثمارات مربحة تنشد تركيا تسجيل قفزة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة إليها، في ...

قائمة المقارنة